الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظارات الطبيبة.. ما شكل العدسة التي تحتاجها؟

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 11:13 م
النظارات الطبية..
النظارات الطبية.. أرشيفية


قال الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، إن الكثير من الناس يعانون من مشاكل في العيون والبصر فيكون إحدى الحلول ارتداء النظارات الطبية وذلك لتصحيح الرؤية أو لحماية العين، وهي ضرورية للحفاظ على صحة العين وخاصة إذا أقرها طبيب العيون. 

وأضاف، أن النظارات الشمسية وهي أحد أنواع النظارات التي تسمح برؤية أفضل في ضوء النهار الساطع، ويمكن أن تحمي من الضرر الناتج من المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية.

واستكمل: أصبح الناس الذين يرتدون النظارات الطبية والشمسية يهتمون بها كجزء من الاكسسوارات والموضة فهناك اختيارات متعددة لتختار نوع الاطار والعدسات الملائمة لك والتي تواكب آخر صيحات الموضة.

كما يمكن أن ترتدي العدسات الطبية اللاصقة بدلا من النظارات الطبية، ولكن إذا كانت تسبب لك تهيجا للعيون فاختر النظارات الطبية المناسبة لك التي تعطي وجهك منظرا جديد وجميل.

أنواع عدسات النظارات 

وأشار أخصائي طب جراحة العيون، أنه يوجد الآن أنواع كثيرة من عدسات النظارات المتوافرة مع تقدم التكنولوجيا، فبعد أن كانت عدسات النظارات تصنع بشكل حصري من الزجاج، اليوم يتم تصنيع معظم النظارات من عدسات مصنوعة من  البلاستيك المتطور بشكل عالٍ. 

وأضاف أن هذه العدسات الجديدة تتميز بخفة الوزن، غير قابلة للكسر بسهولة مثل العدسات الزجاجية، وأكثر مقاومة للخدش من العدسات الزجاجية، بالاضافة إلى ذلك تحتوي على طبقة اضافية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ما شكل العدسة التي تحتاجها؟

وذكر المومني، أنه عند عمل فحص للنظر عند طبيب العيون فيقوم هو بتحديد المشكلة وعليها يحدد نوع، وشكل عدسة النظارات فعلى سبيل المثال، يتم استخدام عدسة مقعرة، لتصحيح قصر النظر، في حين يتم استخدام عدسة  محدبة لتصحيح طول النظر.

ما هي العدسات متعددة البؤر؟

الناس الذين لديهم أكثر من مشكلة واحدة في الرؤية غالبا ما يحتاجون إلى النظارات الطبية ذات العدسات متعددة البؤر. 

العدسات متعددة البؤر، مثل العدسات ذات البؤرتين أو ثلاثية البؤرة، وهي عدسات النظارات التي تصحح أكثر من مشكلة بصرية. 

عدسة ذات بؤرتين   

عدسة النظارات الطبية ثنائية البؤرة هي عدسة بسلطتين بصريتين متميّزتين  يتم تقسيم عدسة النظارات إلى قسمين، الجزء العلوي للرؤية عن بعد، والجزء السفلي لرؤية الشيء عن قرب.

عدسة ثلاثية البؤرة

عدسة مقسمة إلى ثلاث أقسام ،القسم الأول يصحح الرؤية البعيدة وقسم ثاني يصحح الرؤية المتوسطة وآخر ثالث يصحح الرؤية القريبة.