الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هيئة الدواء: ضخ كميات إضافية من الإنسولين وأدوية علاج القلب والتهاب المعدة│ صور

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 10:22 ص
هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية


قررت هيئة الدواء المصرية ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة، ضمن إطار حرص الحكومة علي متابعة سوق الدواء واستمرار جهود هيئة الدواء المصرية لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي.

وأعلنت هيئة الدواء  ضخ حوالي 11.5 مليون عبوة لـ 20 مستحضرًا، وكشفت عن 1.2 مليون عبوة من مستحضر ميكستارد 30 المخصص لعلاج السكر إنسولين.

ضخ كميات إضافية من الأنسولين وأدوية لعلاج القلب والتهاب المعدة

وأشارت هيئة الدواء في بيانها منذ قليل، إلى أن القائمة التي تم إضافتها بعض المستحضرات من مجموعات علاجية متعددة، في ظل استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر.

ووفقا لمنشور هيئة الدواء المصرية، إليكم القائمة الكاملة للأدوية التي تم تعزيز كمياتها، حيث يمكن الإطلاع عليها في الصورة التالية، أو يمكن الضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا 

كما خصصت هيئة الدواء المصرية رابطا لمعرفة الاوية ومثائلها وبعض البدائل المتاحة لبعض الادوية وإليكم ما يلي:-

كما يمكنكم الاطلاع على هذا الينك الذي خصصت هيئة الدواء لمعرفة بعض الادوية بدائلها حيث يمكنكم الضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

وعن الفرق بين الادوية البديلة والمثيلة 

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا توعويا لكعرفة التفرقة بين الدواء المثيل والبديل، مشيرة غلى أن البديل يكون له نفس المادة الفعالة لعلامة تجارية اخرى، ويكون فعال بنفس قدر الدواء الأخر الذي بحث عنه الاشخاص ويعطي نفس فعاليته.

ونصحت بضرورة استشارة الصيدلي بخصوص المثائل المتاحة بطريقة آمنة لمعرفة المثيل المناسب للدواء غير الموجود في الأسواق ولكن المثيل يعطي نفس الغرض.

وعن الفرق بين الدواء المثيل والدواء البديل، فالدواء المثيل يتكون من نفس المادة الفعالة أما البديل فهو عقار يتكون من مادة فعالة مختلفة أو بتركيز مختلف، ولكنه أيضا يتم استخدامه لعلاج نفس المرض.