الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع زراعة القرنية.. استشاري: بينها الكاملة والجزئية

الخميس 22/أغسطس/2024 - 02:00 ص
أنواع زراعة القرنية
أنواع زراعة القرنية


أنواع زراعة القرنية.. تعد زراعة القرنية إحدى أنواع زراعة الأعضاء الشائعة وتتميز بمعدلات نجاح مرتفعة، فيمكن استبدال القرنية أي الطبقة الرائقة التي توضع أمام القزحية والحدقة، بقرنية أخرى رائقة وصحية في عدة حالات، وخاصة إذا كانت متندبة أو مؤلمة بشدة، أو كذلك منثقبة، أو متبدلة الشكل، أو ضبابية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أنواع زراعة القرنية.

أنواع زراعة القرنية

يشير الدكتور عادل المومني، استشاري طب وجراحة العيون، إلى أن أنواع زراعة القرنية عادة ما تكون على النحو التالي:

زراعة القرنية الجزئية

 خلال زراعة القرنية الجزئية يتم إزالة بعض طبقات القرنية المتأثرة ثم استبدالها بقرنية المتبرع السليمة ثم يتم تثبيتها باستخدام الخيوط.

زراعة القرنية الكاملة

بينما يتم خلال زراعة القرنية الكاملة إزالة جميع طبقات القرنية الخمس واستبدالها بقرنية المتبرع السليمة مع تثبيتها من خلال الخيوط.

عملية نزع البطانة الداخلية

فيما يتم خلال عملية نزع البطانة الداخلية استئصال الطبقة الداخلية من القرنية مع استبدالها بنسيج من متبرع يتم تثبيته بنوع خاص من الغاز أو الهواء بدلًا من الخيوط.

إجراء جراحة زراعة القرنية لأحد المرضى

هل زراعة القرنية تحتاج إلى متبرع؟

وبخصوص إجابة سؤال هل زراعة القرنية تحتاج متبرع؟، يؤكد استشاري طب وجراحة العيون، أن  القرنيات التي تزرع للمرضى عادة ما يحصل عليها من خلال أشخاص متوفين مؤخرًا، ولا يتم مطابقة الأنسجة بشكل روتيني؛ إذ أنه من النادر نسبيًا حدوث الرفض لعملية الزرع ؛ كما انه عادةً ما تستجيب تفاعلات الرفض للعلاج.

هل يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟


وبشأن إجابة سؤال هل يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟، ينوه الدكتور عادل المومني لى أن تحسن الرؤية قد يستغرق مدة عدة شهور، كما يحتاج التئام الطبقة الخارجية للقرنية لمدة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر، في حال التئامها، يقوم طبيب العيون المعالج للحالة بإحراء بعض التعديلات التي تحسن الرؤية، ومنها: تصحيح عدم الاستواء في القرنية.