الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مرض هيرشسبرنج.. جراح أطفال يكشف أنسب طريقة للتعامل مع الحالة

الخميس 22/أغسطس/2024 - 09:00 م
علاج مرض هيرشسبرنج
علاج مرض هيرشسبرنج


علاج مرض هيرشسبرنج.. ترغب الكثير من الأمهات في معرقة علاج  مرض هيرشسبرنج الذي يعرف أيضًا بتضخم القولون الخلقي وهو عبارة عن حالة مرضية تنجم عن غياب الخلايا العصبية في القولون بالجزء الأقصى من القولون، بحيث يكون الجزء المصاب متشنج وضيق ما يسفر عن حدوث انسداد معوي وظيفي، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على علاج مرض هيرشسبرنج.

علاج مرض هيرشسبرنج

يشير الدكتور أسامة عبد العظيم، استشاري ومدرس جراحة، إلى أن علاج مرض هيرشسبرنج في أغلب الحالات يستلزم إجراء جراحة لاستئصال الجزء المصاب من القولون وسحب وتثبيت القولون السليم في فتحة الشرج، ويوصي جميع الأمهات التي يعاني أطفالهن من الإمساك المزمن منذ الولادة  بضرورة زيارة جراح الأطفال؛ من أجل استبعاد الإصابة بمرض هيرشسبرنج.

ويشير استشاري ومدرس جراحة، إلى أن هناك طريقتين للقيام بجراحة علاج مرض هيرشسبرنج على النحو التالي: 

جراحة السحب

خلال جراحة السحب يتم تجريد بطانة الجزء المصاب من القولون ويعدها يقوم الجراح بسحب القسم الطبيعي من القولون من الداخل ثم توصيله بفتحة الشرج، وذلك من خلال باستخدام طرق طفيفة كتنظير البطن والتي تعمل عن طريق فتحة الشرج.

جراحة الفغر

كما أنه في حالة الأطفال الذين يعانون من إصابة شديدة، يمكن إجراء الجراحة على خطوتين، كما يلي:

في البداية تتم إزالة الجزء غير الطبيعي من القولون، ثم يتم توصيل الجزء العلوي الصحي من القولون بفتحة يجريها الجراح ببطن الطفل.

ثم يخرج البراز من الجسم عن طريق الفتحة إلى كيس متصل بنهاية الأمعاء التي تبرز من خلال الفتحة التي توجد في البطن، ما يتيح الوقت للجزء السفلي من القولون من أجل الشفاء.

وعند حصول القولون على وقت للشفاء يتم إجراء عملية ثانية لإغلاق الفغرة ثم توصيل الجزء السليم من الأمعاء بالمستقيم أو بفتحة الشرج.

هل مرض هرشسبرونج خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل مرض هرشسبرونج خطير؟، ينبه الدكتور أسامة عبد العظيم، بأن الأطفال المصابين بداء هيرشسبرونغ يكونون أكثرعرضة لعدوى معوية خطيرة تعراف بـ" التهاب الأمعاء وتسمم القولون والتي قد تهدد حياة الطفل وتحتاج للعلاج الفوري.

طبيب يفحص حالة طفل مصاب بمرض هيرشبرنغ 

أعراض مرض هيرشبرنغ عند الأطفال

وعن أعراض مرض هيرشبرنغ عند الأطفال، يوضح جراج الأطفال أن هناك عدة علامات تشير لإصابة الطفل بمرض هيرشبرنغ ومنها: 

  • تأخر خروج البراز الأسود من المولود بعد الولادة لأكثر من 48 ساعة.
  • وأيضًا المعاناة من الإمساك المزمن.
  • أو كذلك تأخر النمو.