الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية.. الضغط على الأوردة أبرزها

السبت 24/أغسطس/2024 - 05:00 ص
أسباب البواسير بعد
أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية


تتعرض بعض النساء لعدة مشكلات صحية بعد الولادة الطبيعية، وتعد البواسير إحدى مشكلات الولادة الطبيعية الشائعة، وإن كانت ممكنة الحدوث سواء بعد الولادة الطبيعية والولادة القصرية، يزداد خطر الإصابة بها بعد الولادة الطبيعية أكثر من الولادة القيصرية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية.

أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية

وعن أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية، توضح الدكتورة مني حمزة عون، استشاري طب وجراحة أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أن البواسير هي عبارة عن تضخم للأوردة بمنطقة الشرج يتسبب في الشعور بالألم الشديد مع النزيف والحكة بتلك المنطقة، منوهة بأن العديد من السيدات يتعرضن للإصابة بتضخم البواسير بعد الولادة وخاصة الطبيعية؛ بسب الضغط أئناء الولادة على أوعية الشرج، ما يجعلها تتضخم وتسبب الألم والنزيف، بينما تصاب سيدات أخريات بالبواسير خلال الحمل، والتي تستمر معهن حتى الولادة وما بعدها.

وتشير الدكتورة مني حمزة عون، إلى أسباب البواسير الحمل الولادة عادة ما ترجع إلى ما يلي:

 حجم الجنين

 خلال منتصف شهور الحمل، يكبر حجم الجنين وبالتالي يضغط على المثانة ومنطقة الحوض، ما يتسبب في ضعف الأوعية الدموية بتلك المنطقة من الجسم ويسبب تضخم البواسير. 

الإمساك

كما ان الإصابة بالإمساك تعد أحد الأعراض التي تصاحب الحمل، ويتسبب في زيادة الضغط على الأوعية بمنطقة الشرج، فيسفر عن تضخم البواسير. 

الولادة الطبيعية

 كما أن عملية الدفع التي تتعرض لها المرأة خلال الولادة الطبيعية تزيد من الضغط على الأوعية الدموية، إذ إن بعض النساء لا يصبن بالبواسير أثناء الحمل، بل يصبن بها خلال الولادة الطبيعية أو بعدها.

سيدة تتوجع من ألم البواسير بعد الولادة الطبيعية

أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية

وعن أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية، تذكر استشاري طب وجراحة أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أن البواسير قد تكون داخلية ولا يمكن رؤيتها أو حتى الشعور بها في منطقة الشرج، وأحيانًا  تكون خارجية وتوجد حول منطقة الشرج، مشيرة إلى أن أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية عادة ما تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالألم في منطقة الشرج.
  • مع الإحساس بالحكة في منطقة الشرج.
  • فضلًا عن نزول دم أثناء أو بعد التبرز.
  • بالإضافة إلى ملاحظة ظهور كتل مؤلمة حول منطقة الشرج.

ازاي أعالج البواسير بعد الولادة؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ازاي أعالج البواسير بعد الولادة؟، تقول الدكتورة مني عون: "عادة ما تقلق الأمهات من تأثير أي علاج بعد الولادة على رضاعة أطفالهن"، موضحة أنه في حالة البواسير تكون العلاجات موضعية، مع اتباع بعض العادات والإرشادات التي تساعد على علاج البواسير خلال مدة قصيرة في حال الالتزام بها ومنها:

  • الجلوس على مخدة على شكل "O" لتخفيف الضغط على منطقة الشرج.
  • وأيضًا ينصح بالجلوس في حمام من الماء دافئ يوميًا؛ من أجل تقليل احتقان الأوعية الدموية.
  • مع الاهتمام باستخدام ستخدام المراهم الموضعية للبواسير ولكن بوصفة من الطبيب المختص.
  • فضلًا عن استعمال الأدوية الملينة؛ لتفادي الإصابة الإمساك الذي تتعرض له النساء بعد الولادة.