الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحافظ على طفلك خلال الموجة الحارة؟.. نصائح تساعدك

السبت 24/أغسطس/2024 - 03:45 م
الموجه الحارة.. أرشيفية
الموجه الحارة.. أرشيفية


خلال الموجة الحارة تخشى الكثير من الأمهات إصابة أطفالهن بنزلات البرد خاصة والأمراض عامة، مما يدفعهن إلى البحث عن كيفية حماية أطفالهن خلال الموجة الحارة، ولذلك يستعرض صحة 24 نصائح هامة تساعد كل أم على حماية أطفالها خلال الموجة الحارة وفق الدكتور أمير عبد المسيح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

نصائح لحماية الأطفال خلال الموجة الحارة

قال أمير عبد المسيح، إنه مع ارتفاع درجات الحرارة، تعتبر الملابس القطنية هي الخيار الأمثل لطفلك، لأن الملابس التي تحتوي على ألياف صناعية قد تتسبب في زيادة التعرق، وتهيج البشرة، ولكن الملابس القطنية لطيفة على البشرة، وتساعد في امتصاص العرق.

وأضاف، أن الجسم يفقد الكثير من السوائل مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يجب الحرص على شرب كميات مناسبة من المياه والعصائر الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم، وكذلك البشرة، لتجنب حدوث الجفاف وهبوط في الدورة الدموية للجسم، ويمكن ملاحظة الجفاف عن طريق تحول لون البول إلى داكن، والإعياء والتعب الشديدين.

للدسك//كيف تحمي طفلك من حرارة الصيف؟ | الكونسلتو

واستكمل: احرصي على تناول طفلك وجبات خفيفة تحمل الكثير من العناصر الغذائية، والألياف التي يحتاجها الجسم، ليحافظ على الطاقة اللازمة له، ولكن دون شعوره بالتعب والإعياء، لذلك يجب أن تدخل الخضراوات والفواكه الطازجة في جميع تلك الوجبات.

ونصح عبد المسيح، بضرورة تجنب المثلجات في الجو شديد الحرارة، لأنها تعمل على رفع حرارة الجسم، حيث يحاول الجسم التكيف مع درجة حرارة المثلجات شديدة البرودة في ظل ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية، كما أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تحتاج إلى أن يقوم الجهاز الهضمي برفع معدل كفاءته حتى يستطيع الهضم، ما يزيد من درجة حرارة الجسم.

وإذا كان طفلك لا زال يعتمد على الرضاعة الطبيعية، يجب عليك عدم الاعتماد على تنظيم الرضاعات كل 3 ساعات، ورضاعته كلما احتاج رضيعك حتى لا يتعرض للإصابة بالجفاف.

وأكد أخصائي طب الأطفال، على ضرورة تجنب الخروج فى فترات الذروة من الظهيرة لحين غروب الشمس منعًا للاصابة بالجفاف والتعرض لأشعة الشمس التي يمكن أن تؤذي الطفل بشدة، وإذا لزم الأمر يجب المشي فى الظل وجعل الطفل يرتدي كاب أو طاقية أو شمسية.

يجب أن يجلس الطفل في مكان تهويته جيدة، بالإضافة إلى ضرورة عدم توجيه المروحة علية مباشرة، وفي حال استخدام التكيف يجب ضبطه على 26.

بعد استحمام الطفل يجب تجنب تعرضه للهواء الصادر من المروحة لتجنب إصابته بنزلات البرد.