الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يحمي التصلب المتعدد من مرض الزهايمر؟

الأحد 25/أغسطس/2024 - 04:00 ص
 التصلب المتعدد
التصلب المتعدد


الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد (MS) هم أقل عرضة بكثير من أولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة للحصول على السمات الجزيئية لمرض الزهايمر.

جاء ذلك وفقا لبحث جديد من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس.

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال ماثيو برير، أستاذ مساعد في علم الأعصاب والأشعة، والمؤلف الأول للدراسة، إن هذا الاكتشاف يشير إلى طريق جديد للبحث يمكن من خلاله البحث عن علاجات مرض الزهايمر.

وقال برير: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن بعض مكونات بيولوجيا مرض التصلب المتعدد، أو علم الوراثة لدى مرضى التصلب المتعدد، تحمي ضد مرض الزهايمر".

وأضاف: "إذا تمكنا من تحديد الجانب الوقائي وتطبيقه بطريقة خاضعة للرقابة، فقد يؤدي ذلك إلى توجيه الاستراتيجيات العلاجية لمرض الزهايمر".

تم نشر هذه الدراسة، وهي مثال على الملاحظات السريرية التي تؤثر بشكل مباشر على الأبحاث، في مجلة حوليات علم الأعصاب.

تعاون بين خبراء الطب في جامعة واشو في مرض الزهايمر والتصلب المتعدد، وقد تم إجراء التحقيق من خلال الاشتباه في أن معلمة بريير ومعاونتها، آن كروس، قد تطورت على مدى عقود من علاج المرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، وهو مرض مناعي يهاجم الجهاز العصبي المركزي.

على الرغم من أن مرضاها كانوا يعيشون لفترة كافية ليكونوا معرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر أو كان لديهم تاريخ عائلي من مرض التنكس العصبي، فإنهم لم يصابوا بالمرض.

قال كروس، رئيس مركز ماني وروزالين روزنتال والدكتور جون تروتر لمرض التصلب العصبي المتعدد في علم المناعة العصبية: "لقد لاحظت أنني لم أتمكن من العثور على مريض واحد مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد مصاب بمرض الزهايمر النموذجي".

وأضاف: "إذا كانوا يعانون من مشاكل معرفية، فسأرسلهم إلى أخصائيي الذاكرة والشيخوخة هنا في مستشفى واشو ميديسين لتقييم مرض الزهايمر، وكان هؤلاء الأطباء يعودون دائمًا ويقولون لي: لا، هذا ليس بسبب مرض الزهايمر".

خلط شائع

يمكن الخلط بين الضعف الإدراكي الناجم عن مرض التصلب العصبي المتعدد وأعراض مرض الزهايمر.

يمكن تأكيد مرض الزهايمر عن طريق الدم والاختبارات البيولوجية الأخرى.

لتأكيد ملاحظة كروس، استخدم فريق البحث اختبار دم جديد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) والذي تم تطويره من قبل باحثي WashU Medicine.

يُعرف اختبار الدم باسم PrecivityAD2، وهو فعال للغاية في التنبؤ بوجود لويحات الأميلويد في الدماغ.

تعد هذه اللويحات مؤشرًا على مرض الزهايمر، ولم يكن من الممكن في السابق التحقق منها إلا من خلال فحص الدماغ أو البزل الشوكي.

قام برير وكروس وزملاؤهما بتجنيد 100 مريض مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد لإجراء فحص الدم، وخضع 11 منهم أيضًا لفحص PET في معهد مالينكرودت للأشعة التابع لواشو ميديسين.

تمت مقارنة نتائجهم مع نتائج مجموعة مراقبة مكونة من 300 فرد لا يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد ولكنهم كانوا متشابهين مع المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد في العمر، والمخاطر الوراثية لمرض الزهايمر، والتدهور المعرفي.

وقال برير: "لقد وجدنا أن عدد مرضى التصلب المتعدد الذين يعانون من أمراض الأميلويد أقل بنسبة 50٪ مقارنة بأقرانهم المتطابقين، بناءً على اختبار الدم هذا".

دعمت هذه النتيجة ملاحظة كروس بأن مرض الزهايمر يبدو أقل عرضة للتطور بين المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

ليس من الواضح كيف يرتبط تراكم الأميلويد بالضعف الإدراكي النموذجي لمرض الزهايمر، ولكن من المفهوم عمومًا أن تراكم اللويحات هو الحدث الأول في السلسلة البيولوجية التي تؤدي إلى التدهور المعرفي.

ووجد الباحثون أيضًا أنه كلما كان تاريخ مرض التصلب العصبي المتعدد لدى المريض أكثر نموذجية، من حيث عمر ظهور المرض وشدته وتطور المرض بشكل عام، قل احتمال تراكم لوحة الأميلويد في دماغ ذلك المريض مقارنة بأولئك الذين يعانون من أعراض غير نمطية لمرض التصلب العصبي المتعدد.

يشير هذا إلى أن هناك شيئًا ما في طبيعة مرض التصلب العصبي المتعدد نفسه يحمي من مرض الزهايمر، وهو ما يخطط برير وكروس للتحقيق فيه.

عادةً ما يعاني مرضى التصلب المتعدد من نوبات متعددة من المرض على مدار حياتهم.

خلال هذه النوبات، يهاجم الجهاز المناعي الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك داخل الدماغ. وقال الباحثون إنه من الممكن أن هذا النشاط المناعي يقلل أيضًا من لويحات الأميلويد.

وقال برير: "ربما عندما كان مرض الأميلويد في مرض الزهايمر يتطور، كان لدى المرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد درجة معينة من الالتهاب في أدمغتهم التي حفزتها استجاباتهم المناعية".