الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لعلاج متلازمة تكيس المبايض.. أدرجي هذه الأعشاب في نظامك الغذائي

الأحد 25/أغسطس/2024 - 09:00 ص
متلازمة تكيس المبايض..
متلازمة تكيس المبايض.. أرشيفية


متلازمة تكيس المبايض أو PCOD هي مشكلة مرتبطة بصحة الدورة الشهرية تواجهها معظم النساء والفتيات هذه الأيام، وتحدث بسبب نمط الحياة غير المنتظم وعادات الأكل السيئة وقلة التمارين الرياضية. 

تواجه النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض العديد من المشاكل الخطيرة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم ونمو الشعر الزائد وتقلبات المزاج وحب الشباب والاكتئاب والسمنة وارتفاع الأندروجين. 

لا تتمكن النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة بشكل خاص من الحمل بسرعة. في مثل هذه الحالة، تنكسر ثقة النساء ويشعرن بالعجز.

لعلاج متلازمة تكيس المبايض عليك تحسين نمط حياتك، والبدأ في النوم في الوقت المحدد، مع ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. 

ومع ذلك، قد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا، لذلك يجب أن تحافظ على ثقتك بنفسك وصبرك. 

بصرف النظر عن هذا، لعلاج مشكلة متلازمة تكيس المبايض بسرعة، يجب عليك أيضًا تضمين هذه المشروبات العشبية في نظامك الغذائي، لذلك فيما يلي نتعرف على مشروبات عشبية يجب تناولها للسيطرة على متلازمة تكيس المبايض.

شاي عشبي مفيدة لمتلازمة تكيس المبايض:

شاي النعناع: إذا كنت تعانين من زيادة هرمون التستوستيرون أو زيادة الشعر، فإن شاي النعناع يمكن أن يكون مفيدًا لك، فهو يعزز التبويض ويقلل من الأندروجينات، اشربيه في الصباح أو في المساء.

شاي زهرة البازلاء: يتم تحضير شاي زهرة البازلاء من أزهار Aparajita. يمنع ظهور حب الشباب الناتج عن متلازمة تكيس المبايض ويساعد على تحسين البشرة، كما يقلل من إجهاد الكورتيزول، يحتوي على الأنثوسيانين الذي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد على تحسين الأنسولين.

شاي الزنجبيل والقرفة: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في التحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض وآلام الدورة الشهرية مثل التقلصات وتقلبات المزاج والصداع، تحتوي القرفة على معادن مثل الكالسيوم والألياف والحديد والمنجنيز، يساعد في توازن الهرمونات عن طريق تقليل الأندروجينات مثل التستوستيرون.

شاي الكركديه: تعمل مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في شاي الكركديه على تصحيح الهرمونات غير المتوازنة وتحفيز التبويض المستمر مما يؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية، يمكنك شرب شاي الكركديه يوميًا لمدة 1-2 ساعة قبل الوجبات.