الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يبدو أن التصلب المتعدد يحمي من مرض الزهايمر.. ما العلاقة؟

الأحد 25/أغسطس/2024 - 10:00 ص
التصلب المتعدد والزهايمر..
التصلب المتعدد والزهايمر.. أرشيفية


وفقًا لبحث جديد من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، فإن الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد أقل عرضة بكثير من غير المصابين بالمرض للإصابة بالعلامات الجزيئية لمرض الزهايمر.

يشير الاكتشاف إلى طريق جديد للبحث يمكن من خلاله البحث عن علاجات لمرض الزهايمر، كما قال ماثيو براير، دكتور في الطب، أستاذ مساعد في علم الأعصاب والأشعة والمؤلف الأول للدراسة.

قال براير، إن النتائج تشير إلى أن بعض مكونات بيولوجيا التصلب المتعدد، أو الجينات لدى مرضى التصلب المتعدد، تحمي من مرض الزهايمر، إذا تمكنا من تحديد الجانب الوقائي وتطبيقه بطريقة محكومة، فقد يساعد ذلك في وضع استراتيجيات علاجية لمرض الزهايمر،

تم نشر الدراسة، وهي مثال للملاحظات السريرية التي تؤثر بشكل مباشر على البحث، في Annals of Neurology.

وقد تم إجراء التحقيق بالتعاون بين خبراء جامعة واشنطن للطب في مرض الزهايمر والتصلب المتعدد، وقد نشأ هذا التحقيق نتيجة لشكوك في أن مرشدة براير وزميلتها آن كروس، دكتوراه في الطب، قد تطورت على مدى عقود من علاج المرضى المصابين بالتصلب المتعدد، وهو مرض مناعي يهاجم الجهاز العصبي المركزي. 

وعلى الرغم من أن مرضاها كانوا يعيشون لفترة كافية ليكونوا معرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر أو لديهم تاريخ عائلي من هذا المرض التنكسي العصبي، فإنهم لم يصابوا بالمرض.

يمكن الخلط بين ضعف الإدراك الناجم عن التصلب المتعدد وأعراض مرض الزهايمر؛ يمكن تأكيد مرض الزهايمر من خلال الدم والاختبارات البيولوجية الأخرى.

استخدم فريق البحث اختبار دم جديد معتمد من إدارة الغذاء والدواء تم تطويره من قبل باحثي طب جامعة واشنطن. 

يُعرف اختبار الدم باسم PrecivityAD2، وهو فعال للغاية في التنبؤ بوجود لويحات أميلويد في الدماغ. 

تعد هذه اللويحات مؤشرًا لمرض الزهايمر ولم يكن من الممكن التحقق منها سابقًا إلا من خلال مسح الدماغ أو البزل الشوكي.

جند براير وكروس وزملاؤهما 100 مريض مصاب بالتصلب المتعدد لإجراء اختبار الدم، خضع 11 منهم أيضًا لفحوصات PET في معهد مالينكرودت للأشعة التابع لطب جامعة واشنطن. 

وقد قورنت نتائجهم بنتائج مجموعة مراقبة مكونة من 300 فرد لم يصابوا بالتصلب المتعدد ولكنهم كانوا مشابهين لمرضى التصلب المتعدد من حيث العمر والمخاطر الجينية للإصابة بالزهايمر والتدهور المعرفي.

وليس من الواضح كيف يرتبط تراكم الأميلويد بالضعف المعرفي النموذجي لمرض الزهايمر، ولكن من المفهوم عمومًا أن تراكم اللويحات هو الحدث الأول في السلسلة البيولوجية التي تؤدي إلى التدهور المعرفي.

كما وجد الباحثون أنه كلما كان تاريخ المريض بالتصلب المتعدد أكثر شيوعًا، من حيث عمر البداية والشدة والتقدم العام للمرض، كلما قل احتمال تراكم اللويحات الأميلويد في دماغ ذلك المريض مقارنة بأولئك الذين يعانون من أعراض غير نمطية للتصلب المتعدد. 

ويشير هذا إلى أن هناك شيئًا ما في طبيعة مرض التصلب المتعدد نفسه يحمي من مرض الزهايمر، وهو ما يخطط براير وكروس للتحقيق فيه.

يعاني مرضى التصلب المتعدد عمومًا من نوبات متعددة من المرض على مدار حياتهم. وخلال هذه النوبات، يهاجم الجهاز المناعي الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك داخل الدماغ. 

وقال الباحثون إنه من المحتمل أن يعمل هذا النشاط المناعي أيضًا على تقليل لويحات الأميلويد.