الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يجب فعله للوقاية من النوبة القلبية في الصباح

الأحد 25/أغسطس/2024 - 02:00 م
النوبة القلبية
النوبة القلبية


تحدث النوبات القلبية في الصباح؛ وبخاصة لمن لديهم مشكلة في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية في الصباح الباكر لتفادي مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية حسب ما كشفه موقع only my health.

السبب الرئيسي لنوبات القلب 

وعن السبب الرئيسي وراء الإصابة بنوبات القلب هو التعرض لانسداد الشرايين التاجية، ويطلق عليها تصلب الشرايين وهذه الحالة ينتج عنها تراكم اللويحات في الشرايين، ويحدث انخفاض في تدفق الدم للعضلات ويتسبب في النهاية للنوبة القلبية.

النوبات القلبية في الصباح

وأشار الموقع إلى ضرورة الحماية من النوبات القلبية في الصباح، حيث تلعب الأطعمة دورًا كبيرًا في التحكم بمستويات الكولسترول، ففي حالة تناول الطعام الغني بالدهون واللحوم الحمراء المليئة بالدهون تتسبب في زيادة مستويات الكولسترول السيئ.

ولفت الموقع إلى أنه عند قلي الأطعمة فتنتج للدهون المتحولة الضارة للصحة والتي تعمل على ارتفاع مسبة الكوليسترول في الدم والتعرض للنوبات القلبية وللحفاظ على نسبة الكوليسترول يجب الحد من تناول الدهون الضارة.

ووفقا للدراسات تبين أم التعرض للإصابة بالنوبات القلبية يرتفع في النهار وتحديدًا بين الساعة الثالثة والسادسة، وتزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية نتيجة زيادة إفراز هرمونات التوتر وبروتين يسمى مثبط منشط؛ حيث يتسبب في تكثيف الدم.

ومع إن ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم في الصباح يزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية، كما أن النوبات القلبية صباحا تكون شديدة عكس باقي اليوم حيث يجب التعرض على أعراضها للوقاية سريعا.

النوبة القلبية

أعراض النوبة القلبية في الصباح الباكر

  • عدم الراحة في الصدر
  • التعرق
  • الإصابة بضيق التنفس.

كيفية الوقاية من النوبات القلبية صباحا

وللحماية من النوبات القلبية في الصباح، ضرورة فهم عوامل الخطر التي قد تعرضك للإصابة بمرض الشريان التاجي، مع ضرورة اتخاذ خطوات استباقية للحد من مخاطر امراض القلب، حيث يجب إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة للوقاية من النوبات القلبية وهي ما يلي:-

  • الإقلاع عن التدخين
  • تناول نظام غذائي متوازن وصحى وغني بالألياف
  • الابتعاد عن الأطعمة المصنعة
  • العمل على ممارسة الرياضة الخفيفة ودون بذل مجهود