الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي تكيسات الثدي؟.. لا تنذر بخطر السرطان

الأحد 25/أغسطس/2024 - 06:00 م
ما هي تكيسات الثدي؟
ما هي تكيسات الثدي؟


ما هي تكيسات الثدي؟.. تعد تكيسات الثدي إحدى الحالات الصحية التي قد تصيب النساء من جميع الأعمار، ولكنها عادة ما تكون أكثر شيوعًا لدى النساء خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أي الأقل من سن الخمسين، وكذلك لدى اللاتي يتلقين العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي تكيسات الثدي؟.

ما هي تكيسات الثدي؟ 

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هي تكيسات الثدي؟، يوضح الدكتور أحمد عاطف، أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، أن تكيسات الثدي تكون عبارة عن أكياس مصلية أو مائية في الثدي، وفي أغلب الحالات تكون حميدة وغير سرطانية، مشيرًا إلى أنها قد  تحدث بثدي واحد أو بالثديين معًا، كما انه قد يظهر تكيس واحد أو أكثر في نفس الثدي.

وينوه الدكتور أحمد عاطف، إلى أن السيدات تشعر بتلك التكيسات علي شكل حبة العنب، أو الليمونة تبعًا لاختلاف حجمها، مؤكدًا انها لا تتطلب العلاج ما لم تكن كبيرة أو مؤلمة أو مسببة للإزعاج؛ إذ يمكن أن يؤدي تصريف السائل من كيسة الثدي إلى تقليل الأعراض.

أعراض تكيسات الثدي

ويشير أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، إلى أعراض تكيسات الثدي متعددة وعادة ما تشتمل على ما يلي: 

  • وجود كتل دائرية ناعمة وسهلة الحركة أو قد يكون التكتل بيضاويًا بالثدي مع وجود حوافًا مميزة.
  • وأيضًا تشعر المرأة بألم في الثدي.
  • فضلًا عن ملاحظة زيادة حجم التكتل قبل الدورة الشهرية.
  • وفي بعص الأحيان لا تشعر السيدات بتكيسات الثدي وتكتشف عن طريق الصدفة خلال إجراء   الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • وأخيرًا، يقل حجم كتلة الثدي وتزول الأعراض الأخرى بعد الدورة الشهرية.
سيدة تعاني من وجود تكيسات الثدي

هل تكيس الثدي خطير؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل تكيس الثدي خطر؟، يؤكد الدكتور أحمد عاطف، أن تكيسات الثدي لا تزيد من خطورة إصابِة المرأة بسرطان الثدي، منوهًا بأن وجود التكيسات قد يزيد من صعوبة العثور على كتل جديدة بالثدي أو ملاحظة أي تغييرات أخرى تستوجب أن يفحصها الطبيب. 

ويقول الأخصائي:" قد تشعر النساء بأن الثدييِن متكتلان ويسببان الألم خلال فترة الحيض، لذا يجب أن يكن على دراية بحالة الثدييِن أثناء دورة الحيض حتى يمكن ملاحظة أي تغييرات جديدة".

ويضيف:" في العادة تبدو أنسجة الثدي الطبيعية متكتلة أو معقدة،  ولكن في حال الشعور بكتلة ثدي جديدة لا تختفي أو تتضخم أو تستمر بعد دورة حيض أو دورتين، فيجب زيارة الطبيب المختص على الفور، وكذلك في حال ملاحظة وجود أى تغييرات جلدية جديدة بأحد الثديين أو بكليهما".