الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع مرض السكر.. وهذه النصائح مهمة لزيادة حساسية الأنسولين بالجسم

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 02:00 ص
قياس السكر في الدم
قياس السكر في الدم


مرض السكر، هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم للجلوكوز الذي هو مصدر مهم لإمداد الطاقة للخلايا المتكونة منها العضلات والأنسجة، وسواء تمت الإصابة بمرض السكر من النوع الأول أو الثاني، فإنه تحدث زيادة في مستويات السكر في الدم ويصاب الشخص بمشاكل صحية خطيرة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أنواع مرض السكر ونصائح لزيادة حساسية الأنسولين بالجسم، وفقا لما كشفته الدكتورة فيرونيكا نيوداخينا؛ أخصائية الغدد الصماء.

وقالت أخصائية الغدد الصماء، إن السكر ضروري لعمل خلايا الجسم بشكل طبيعي لأنه مصدر رئيسي للطاقة، وفي حالة اضطراب في امتصاص السكر بالجسم يحدث تطور للمرض.

قياس السكر في الدم 

أنواع الإصابة بمرض السكر

ومن جهتها، أكدت أخصائية الغدد الصماء، أن السكر لنه نوعان، النوع الأول هو عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج الأنسولين، أما النوع الثاني فينتج البنكرياس كمية كافية منه، ولكن الجسم غير قادر على استخدامه جيدا نتيجة عدم حساسية الخلايا له. 

وأوضحت أنه يوجد حالات تسمى مقدمة السكري، وهذا يحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من الطبيعي.

وفي نفس السياق، لفتت إلى انه يجب أن يتم فهم طبيعة تطور داء السكري سواء من النوع الأول أو الثاني وأن احدى حلقات تطور المرض هي مقاومة الأنسولين، وتحدث عندما تقل حساسية خلايا الجسم للإنسولين، وهي حالة مرتبطة بزيادة في الوزن والسمنة، حيث تتمركز الدهون في منطقة البطن.

نصائح مهمة لزيادة حساسية الخلايا للأنسولين 

وبالإضافة إلى ذلك، طالبت طبيبة الغدد الصماء بضرورة زيادة حساسية الخلايا للأنسولين، عن طريق بعض الإجراءات الوقائية والتي تتمثل في:-

1- خفض الوزن عن طريق تخفيض السعرات الحرارية والتي يحصل عليها الجسم 

2- القيام بممارسة النشاط البدني 

3- ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن 

4- الحرص على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات

5- يجب تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان للحصول على البروتين اللازم لتعزيز صحة الجسم بشكل عام

ووفقا لها، حذرت طبيبة الغدد الصماء، من علامات تطور مقاومة الأنسولين، والتي تتمثل في سواد الجلد عند ثنيات المفاصل وطيات الجسم.