الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد فيتامين C│ أبرزها الحماية من الزهايمر.. وهذه مصادر الحصول عليه

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 04:00 م
فوائد فيتامين سي
فوائد فيتامين سي لصحة الدماغ


نستعرض ضمن النقاط التالية، فوائد فيتامين سي C، لتعزيز الصحة وتقوية المناعة، فهو غني بمضادات للأكسدة  وله دور فعال في الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز التركيز، ويحمي من التدهور المعرفي.

فوائد فيتامين سي لصحة الدماغ 

فوائد فيتامين سي لصحة الدماغ 

ووفقا لما نشره موقع Only My Health، فإن فيتامين سي مفيد لصحة الدماغ  والحماية من الزهايمر والخرف، كما يطلق عليه حمض الأسكوربيك ومفيد لتعزيز المناعة.

ومن جهته، قال الدكتور ساشين أدوكيا، أخصائي طب الأعصاب في مومباي، إن فيتامين سي مضاد للأكسدة ويساهم في حماية أنسجة المخ، ويقلل من التعرض للخرف وألزهايمر.

ولفت إلى أن فيتامين سي يحمي الخلايا العصبية من التلف ويعزز وظيفة الإدراك، وحسب الدراسات التي اجريت حول فوائد فيتامين سي تأكد الربط بين فيتامين سي والصحة الإدراكية ومن لديهم مستويات أعلى من فيتامين سي لديهم انخفاض للإصابة بمرض ألزهايمر.

الحماية من التدهور المعرفي 

وكشفت الدراسات عن خصائص فيتامين C المضادة للأكسدة، حيث يمكن أن تساعد في تخفيف الضرر التأكسدي الذي بدوره يؤدي للإصابة بالتدهور المعرفي.

كبار السن وفيتامين سي 

ووفقا لدراسة نشرت في الدورية الأميركية Clinical Nutrition، فإن كبار السن الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين سي لديهم قدرة معرفية جيدة بعكس من هم ليس لديهم الكمية المناسبة من فيتامين سي بالجسم.

وحسب الدراسات التي أجريت حول فيتامين سي وتأثيره على القدرة العرفية بالجسم؛ تبين أنه يجب الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين سي في الجسم والحصول عليه من مصادر الأطعمة الجيدة، وهذا للمساهمة في تحسين صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

مصادر الحصول على فيتامين سي

وللحصول على فيتامين سي، يمكن تناول النظام الغذائي الذي يحتوي على فيتامين سي، ووفقا لما قاله  أخصائي طب الأعصاب، يجب تناول البرتقال والتوت والخضراوات الورقية الخضراء وهذا بغرض تحسين وظائف المخ والقضاء على ظهور الشيخوخة المبكرة.

ومع الحرص على تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم يحصل الشخص على فيتامين سي، لدعم وتقوية وظائف الدماغ والحماية من مخاطر أمراض المخ.