الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الحمى الروماتيزمية للأطفال وأسباب الإصابة.. معلومات مهمة

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 07:00 م
الحمى الروماتيزمية
الحمى الروماتيزمية للأطفال


قال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الحمى الروماتيزمية عند الأطفال تعتبر مرضًا التهابيًا ويطلق عليها التهاب الحلق العقدي، وينجم المرض عن الإصابة بالبكتيريا العقدية.

الحمى الروماتيزمية للأطفال

وأشار إلى أن الحمى الروماتيزمية، تعتبر أكثر شيوعًا في الأطفال، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم من 5 لـ 15 سنة، فهي تُصيب الأطفال الأصغر سنًا والبالغين.

وأضاف: تؤدي الحمى الروماتيزمية للتلف الدائم في القلب، ويحدث تلف في صمامات القلب والإصابة بفشل القلب، موضحا أنه يمكن أن يقلل العلاج الضرر الناتج عن الالتهاب مع منع تكرار الإصابة بالمرض.

أعراض الحمى الروماتيزمية للأطفال

وتأتي الحمى الروماتيزمية للأطفال مصحوبة بالحمى، مع الإصابة بألم ووهن في المفاصل، في الركبتين، والكاحلين، والمرفقين، والرسغين، مع الإصابة بألم في مفصل واحد بالتبادل مع المفصل الآخر.

والحمى الروماتيزمية، تسبب احمرار المفاصل والتورم ونتوءات صغيرة غير مصحوبة بألم تحت الجلد، مع ألم في الصدر والإرهاق والإصابة بالطفح الجلدي غير المؤلم؛ وتقلبات في الحالة المزاجية من الضحك للبكاء بطريقة هستيرية.

الحمى الروماتيزمية للأطفال

أسباب الحمى الروماتيزمية للأطفال

وتابع: تحدث الحمى الروماتيزمية للأطفال بعد إصابة الحلق ببكتيريا «العقدية المقيحة» من المجموعة أ، مع الشعور بالتهاب في الحلق، ولكن نادرا ما تسبب عدوى العقدية المقيحة من المجموعة أ، والتي تصيب الجلد الحمى الروماتيزمية، لذا يعتبر الكشف أمر ضروري للوقاية.

العلاقة بين عدوى الالتهاب والحمى الروماتيزمية

يعتبر الربط بين عدوى الالتهاب والحمى الروماتيزمية غير واضح، ولكن البكتيريا تخترق الجهاز المناعي؛ حيث أن بكتيريا الحلق تحتوي على بروتين مماثل للمتواجد في أنسجة الجسم، وبذلك قد تعالج خلايا الجهاز المناعي، والتي تستهدف البكتيريا بشكل طبيعي، أنسجة الجسم وكأنها عوامل معدية، وخاصة أنسجة القلب، والمفاصل، والجلد، والجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي تفاعل الجهاز المناعي إلى حدوث التهاب.

الإصابة بالحمى الروماتيزمية للأطفال

وأكد: إذا تناول الطفل علاج المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا العقدية وتناول كل الأدوية وفق استشارة الطبيب، فمن المحتمل وجود فرصة بسيطة للإصابة بالحمى الروماتيزمية. 

واستكمل: أما في حالة إصابة الطفل بنوبة أو أكثر من بكتيريا الحلق التي لا تقبل العلاج أو لا يتم علاجها بالكامل، فقد يُصاب الطفل بالحمى الروماتيزمية.