الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ممارسة الرياضة لمريض القلب.. تمارين مخصصة وعلامات تحذيرية

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 10:00 م
تمارين رياضية
تمارين رياضية


أظهرت مراجعة للدراسات حول صحة القلب والأوعية الدموية أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من الالتهابات ومستويات الكوليسترول، وتحسن وظائف القلب وكذلك صحة القلب بشكل عام، موضحة أنه عند ممارس التمارين الرياضية بشكل روتيني، ينخفض ​​معدل ضربات القلب أثناء الراحة وضغط الدم، مما يعني أن القلب لا يضطر إلى العمل بجد لضخ الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ممارسة الرياضة لمريض القلب

كما توصي الدراسات العلمية والإرشادات السريرية بممارسة التمارين الرياضية للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تختلف هذه التوصيات حسب المشكلة القلبية الوعائية وتحقق أفضل تأثير عند تكييفها مع الحالة السريرية المحددة.

أنواع التمارين الآمنة لمرضى القلب

وتوصي جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية لأمراض القلب بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًا من التمارين الهوائية متوسطة الشدة لجميع البالغين، ويمكن تقسيم ذلك إلى جلسات مدتها 40 دقيقة ويتم إجراؤها من ثلاثة إلى أربعة أيام أسبوعيًا، بالإضافة إلى ذلك، توصي الجمعية أيضًا بأن يقوم كل شخص بالغ بتدريبات القوة المقاومة للحفاظ على قوة العضلات والقدرة على التحمل. ومع ذلك، هناك توصيات مختلفة لبعض حالات القلب.

كما يجب على مرضى قصور القلب، وفقا لموقع هلث نيوز، أن يبدأوا برنامج التمارين الرياضية ببطء ثم يزيدوا مدته وكثافته تدريجيًا. إحدى الطرق البسيطة لممارسة التمارين الرياضية عندما تعاني من قصور القلب هي الانضمام إلى فصل إعادة تأهيل القلب. علاوة على ذلك، يوصى بممارسة حوالي 150 دقيقة من التمارين الرياضية متوسطة الشدة أسبوعيًا. يمكن تقسيم هذا الوقت إلى تمارين قصيرة مدتها 10-15 دقيقة طوال الأسبوع.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب على الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني أن يسعوا إلى الوصول إلى 210 دقيقة من التمارين الرياضية المتوسطة إلى القوية أسبوعيًا. من المهم ملاحظة أن هذا لا ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني المرتبط بالتمارين الرياضية.

علامات تحذيرية أثناء ممارسة التمارين الرياضية

من الضروري الاستماع إلى جسدك أثناء ممارسة الرياضة والتوقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بعدم الارتياح. يجب أن تشعر بالراحة أثناء ممارسة الرياضة، وأن تكون على دراية بتنفسك ولكن ليس بضيق في التنفس، أو تشعر بالتعب قليلًا، أو بالجفاف أو التعرق قليلًا، أو بالاسترخاء. يجب عليك التوقف عن ممارسة الرياضة وطلب الرعاية الطبية إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • الدوخة والدوار
  • ألم صدر
  • اضطراب نبضات القلب
  • ضيق في التنفس
  • غثيان