الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب عضلات لوح الكتف.. أخصائي يكشف أبرزها

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 05:00 م
التهاب عضلات لوح
التهاب عضلات لوح الكتف


أسباب التهاب عضلات لوح الكتف.. يعد التهاب أوتار الكتف أحد أكثر أمراض المفاصل والعظام شيوعًا، لاسيما عند التقدم في السن، ويتسبب هذا الالتهاب في الشعور بآلام شديدة مع صعوبة تحريك الكتف، وكذلك يجعل من الصعب أداء المهام اليومية المعتادة، فضلًا عن إهمال علاجه قد يتسبب في حدوث مضاعفات عديدة وغير مرغوبة فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب التهاب عضلات لوح الكتف.

أسباب التهاب عضلات لوح الكتف

ويشير الدكتور خلدون الحوراني، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية إلى أن أسباب التهاب عضلات لوح الكتف متعددة، وعادة ما تتضمن ما يلي:

التقدم في العمر

فعند تقدم الإنسان بالعمر تكون عظامه وعضلاته أكثر ضعفًا، وتفقد المفاصل مرونتها ما يعرض الشخص لحدوث التهاب عضلات لوح الكتف.

قلة ممارسة الأنشطة

تفيد ممارسة الأنشطة البدنية في الحفاظ على مرونة العظام وحمايتها من التصلب، لذا تزيد فرص الإصابة بهذا النوع من الالتهابات لدى الأشخاص الذين لم يمارسوا أي نوع من الأنشطة البدنية.

الحركات العنيفة

كما أن القيام بأى حركات المفاجئة قاسية قد يُسفر عن حدوث التهابًا بالكتف، فضلًا عن أن ممارسة الرياضات العنيفة التي تستدعي تحريك الكتف بقوة بتسبب في التهاب عضلات لوح الكتف أيضًا.

العادات اليومية الخاطئة

وهناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي قد تكون سببًا في التهاب عضلات لوح الكتف ومنها: النوم وأيضًا الحركة بشكل خاطئ، بجانب حمل أوزان ثقيلة بطريقة غير صحيحة، فضلًا عن التعرض لتيارات  الهواء الباردة فجأة.

ما هي أعراض التهاب لوح الكتف؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي اعراض التهاب لوح الكتف؟، يذكر الدكتور خلدون الحوراني، أن هناك عدة علامات وأعراض تشير للإصابة بالتهاب لوح الكتف، والتي عادة ما تتضمن ما يلي: 

آلام بالكتف

يجد الشخص  صعوبة في  تحريك الكتف، وأحيانًا يصل الوجع لعظام الصدر وعظام الظهر، كما تزيد  الآلام بمرور الوقت وتكون أكثر شدة عقب الاستيقاظ من النوم.

سيدة تعاني من التهاب عضلات لوح الكتف

تورم في الكتف

كما يكون هناك ورم بالكتف وليس وجع فقط حسب المرحلة التي وصلت إليها حالة المصاب.

صعوبة حمل الأشياء أو رفعها

يشعر المريض عند محاولة حمل الأشياء أو رفعها بآلام شديدة، ويصعب عليه تحريك الكتف. 

تيبس مفصل الكتف

 وخلال مرحلة تالية من ألآلام في الكتف، يُعاني المريض من تيبس مفصل الكتف، فيكون من الصعب  عليه أن يمارس حياته بشكل طبيعي نتيجة صعوبة تحريك كتفه.

صوت طقطقة عند تحريك الذراع

بالإضافة إلى سماع  صوت طقطقة عند تحريك الذراع؛ بسبب حدوث التيبس.