الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض التصلب المتعدد.. بينها تنميل الأطراف والشلل الجزئي

الخميس 29/أغسطس/2024 - 02:00 ص
مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد


التصلب المتعدد، هو مرض من المحتمل أن يسبب إعاقة في الدماغ، وعند الإصابة بالمرض يهاجم الجهاز المناعي غمد الميالين (المايلين)، وهو يغطي الألياف العصبية، وعند الإصابة تحدث مشكلة في الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم.

علامات الإصابة بمرض التصلب المتعدد

ونستعرض ضمن النقاط التالية علامات الإصابة بمرض التصلب المتعدد، حسب ما قالته الدكتورة أولغا زايتسيفا، أخصائية طب الأعصاب.

وأكدت أخصائية الأعصاب، أن مرض التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويرجع سببه لـ تلف غمد الميالين للألياف العصبية نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي. 

وحسب ما أكدته أخصائية الأعصاب، استنادا إلى مستوى التلف الذي يصيب الحبل الشوكي أو الدماغ تظهر أعراض مختلفة لمرض التصلب المتعدد، ولا يجب تجاهلها لكي لا تحدث مضاعفات للمرض.

وأضافت: من ضمن الأعراض الأكثر انتشارا، هي الضعف العام والإرهاق، وهذا يمنع الشخص من أداء المهام اليومية العادية، مما يصاب الشخص بالشلل الجزئي سواء في طرف واحد أو الطرفين، مع الإصابة بضعف تدريجي في العضلات.

وتابعت: من ضمن أعراض المرض المبكرة هو الإصابة باضطراب في الحساسية في أجزاء مختلفة من الجسم ويصاب بتنميل في الأطراف وزيادة نسبة الحساسية في الجسم أو انخفاضها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض للشلل الجزئي في الوجه من ضمن أعراض مرض التصلب المتعدد، بجانب ازدواجية الرؤية ومن المحتمل فشل الرؤية في عين واحدة أو في الاثنين في حالة تجاهل علاج الأعراض.

كما يتعرض المصاب بعدم تناسق في الحركة أثناء المشي واضطرابها، مع الشعور بالدوخة والخلل في وظائف أعضاء الحوض منها سلس البول أو احتباس البولن ويحدث للرجال ضعف الانتصاب.

ونصحت أخصائية الأعصاب بضرورة استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض من أجل التشخيص الصحيح وتناول العلاج المناسب.

مرض التصلب المتعدد

مضاعفات مرض التصلب المتعدد

وعند عدم معالجة أعراض  مرض التصلب المتعدد تظهر المضاعفات على المصاب ومنها التالي:-

1- تيبس العضلات وتشنجها 

2- ضعف العضلات الشديد والشلل 

3- مشاكل في المثانة أو في الأمعاء

4- التعرض للاكتئاب والقلق 

5- النسيان أو صعوبات في استرجاع الكلمات وقلة التركيز والتعرض لنوبات الصرع