الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يُعطى عن طريق الأنف.. لقاح كوفيد-19 يوفر مناعة واسعة النطاق

الخميس 29/أغسطس/2024 - 05:31 ص
 لقاح كوفيد-19
لقاح كوفيد-19


من المقرر أن يغير لقاح الغشاء المخاطي من الجيل التالي لكوفيد-19 قواعد اللعبة، ليس فقط عند تقديم اللقاح نفسه، ولكن أيضًا للأشخاص الذين يعانون من رهاب الإبر.

بحث جديد أجرته جامعة جريفيث، بعنوان "جرعة واحدة من لقاح الكودون الحي المخفف عن طريق الأنف يوفر حماية واسعة ضد SARS-CoV-2 ومتغيراته" المنشور في Nature Communications، يختبر فاعلية توصيل لقاح كوفيد-19 عبر الأنف.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن البروفيسور سوريش ماهالينجام، من معهد جريفيث للطب الحيوي والجليكوميكس، يعمل على هذا البحث على مدار السنوات الأربع الماضية.

وقال البروفيسور ماهالينجام: "هذا لقاح حي مضعف يُعطى عن طريق الأنف، يسمى CDO-7N-1، مصمم ليتم إعطاؤه عن طريق الأنف، وبالتالي تحفيز مناعة مخاطية محتملة بالإضافة إلى مناعة جهازية بجرعة واحدة فقط".

وأضاف: "يحفز اللقاح استجابات ذاكرة قوية في الغشاء المخاطي للأنف، مما يوفر حماية طويلة الأمد لمدة تصل إلى عام أو أكثر، وقد تم تصميمه ليتم إعطاؤه كجرعة وحيدة، ومن الناحية المثالية كلقاح معزز، كبديل آمن للإبر دون أي ردود فعل سلبية على المدى القصير أو الطويل".

توفر اللقاحات الحية الموهنة العديد من المزايا الهامة مقارنة بطرق اللقاحات الأخرى، إذ إنها تحفز مناعة خلطية وخلوية قوية وطويلة الأمد، غالبًا بجرعة واحدة فقط.

تشمل اللقاحات الحية الموهنة الفيروس بأكمله، وبالتالي توفر مناعة واسعة النطاق، على عكس مستضد واحد يستخدم في العديد من منصات اللقاحات الأخرى.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور شيانج ليو إن اللقاح يوفر حماية شاملة ضد جميع المتغيرات المثيرة للقلق، ولديه القدرة على تحييد السارس-CoV-1.

وقال الدكتور ليو: "يوفر اللقاح حماية قوية ضد انتقال العدوى، ويمنع الإصابة مرة أخرى وانتشار الفيروس، بينما يقلل أيضًا من توليد متغيرات جديدة".

وأضاف: "على عكس لقاح mRNA الذي يستهدف البروتين الشوكي فقط، فإن CDO-7N-1 يحفز المناعة ضد جميع بروتينات SARS-CoV-2 الرئيسية وهو فعال للغاية ضد جميع المتغيرات الرئيسية حتى الآن، والأهم من ذلك، أن اللقاح يظل مستقرًا عند درجة حرارة 4 درجات مئوية لمدة سبعة أشهر، مما يجعله مثاليًا للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

تم ترخيص اللقاح لشركة Indian Immunologicals Ltd، وهي شركة كبرى لتصنيع اللقاحات.

قال الدكتور ك. أناند كومار، المؤلف المشارك: "لقد أكملنا جميع الدراسات اللازمة للقاح كوفيد-19 الجديد الذي يقدم مزايا هائلة مقارنة باللقاحات الأخرى، ونتطلع الآن إلى أخذ اللقاح المرشح للتجارب السريرية".