الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التبرع بالكلية أصبح أكثر أمانا الآن؟

الخميس 29/أغسطس/2024 - 05:30 م
 التبرع بالكلية
التبرع بالكلية


أفاد باحثون بأن الأشخاص الذين يتطوعون للتبرع بكلاهم، يواجهون خطر الوفاة بسبب العملية أقل مما كان يعتقده الأطباء منذ فترة طويلة.

تتبعت الدراسة 30 عامًا من التبرع بالكلى على قيد الحياة، ووجدت أنه بحلول عام 2022، يموت أقل من 1 من كل 10000 متبرع خلال 3 أشهر من الجراحة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

تستخدم مراكز زراعة الأعضاء بيانات قديمة - تشير إلى خطر حدوث 3 وفيات لكل 10.000 متبرع حي - في تقديم المشورة للمتبرعين بشأن المضاعفات الجراحية المحتملة المميتة.

قال الدكتور دوري سيجيف، جراح زراعة الأعضاء في جامعة نيويورك لانجون هيلث: "لقد أصبح العقد الماضي أكثر أمانًا في غرفة العمليات للمتبرعين الأحياء".

وقال سيجيف إن التقنيات الجراحية الأحدث هي السبب الرئيسي، داعيًا إلى تحديث المبادئ التوجيهية لتعكس تلك التحسينات في مجال السلامة - وربما زيادة الاهتمام بالتبرع الحي.

غالبًا ما يجد متلقي عمليات زرع الأعضاء أكثر قلقًا بشأن المخاطر المحتملة على المتبرعين من المتبرعين المحتملين أنفسهم.

وقال سيجيف: "بالنسبة لهم، من المطمئن أكثر السماح لأصدقائهم أو عائلاتهم بالتبرع نيابة عنهم".

يموت آلاف الأشخاص كل عام في انتظار زراعة الأعضاء، ومن الممكن أن يتبرع المتبرعون الأحياء بواحدة من الكليتين أو جزء من الكبد، وهو العضو الوحيد الذي يتجدد.

مع وجود ما يقرب من 90 ألف شخص على قائمة الولايات المتحدة لزراعة الكلى، فإن العثور على متبرع حي لا يقلل سنوات الانتظار فحسب، بل تميل هذه الأعضاء أيضًا إلى البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من تلك المأخوذة من متبرعين متوفين.

ومع ذلك، في العام الماضي، جاءت 6290 فقط من بين أكثر من 27000 عملية زرع كلى في البلاد من متبرعين أحياء، وهو أكبر عدد منذ ما قبل الوباء.

السلامة ليست العائق الوحيد أمام التبرع الحي، وكذلك الوعي، حيث يتردد العديد من المرضى في السؤال.

الذكور أكثر عرضة للخطر

وقام فريق جامعة نيويورك بتحليل السجلات الأمريكية لأكثر من 164 ألف شخص من المتبرعين بالكلى على قيد الحياة من عام 1993 حتى عام 2022، ووجدوا 36 حالة وفاة بعد الجراحة.

وكان الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم المتبرعون الذكور وأولئك الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم.

وقال سيجيف إن خمسًا فقط من تلك الوفيات حدثت منذ عام 2013. وتزامنت تلك الفترة مع تحول مراكز زرع الأعضاء الأمريكية إلى إزالة الكلى بأقل تدخل جراحي بالإضافة إلى اعتماد طريقة أفضل لوقف نزيف الشريان الكلوي.

وقال الدكتور أميت تيفار من المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ، والذي لم يشارك في الدراسة: "بمرور الوقت، أصبحت عملية آمنة وأصبحت أكثر أمانا"، ومن المهم أن يعرفها المتبرعون المحتملون.

لكنه شدد على أن هناك مخاطر طويلة المدى يجب أخذها في الاعتبار أيضًا، بما في ذلك ما إذا كان من المتوقع أن تستمر كلية المتبرع المتبقية لبقية حياته.

عوامل مهمة

إن خطر تعرض المتبرع لاحقًا للفشل الكلوي هو أيضًا صغير ويعتمد على عوامل مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والتدخين والتاريخ العائلي لأمراض الكلى. تساعد حاسبات المخاطر الأطباء على تحديد احتمالية تعرض المتبرع المحتمل لمشاكل في وقت لاحق من حياته، وقد يكون لدى مراكز زرع الأعضاء معايير أهلية مختلفة قليلًا.

"لا يوجد شيء اسمه متبرع معتدل أو عالي الخطورة - إما أن تكون مثاليًا أو لا تكون كذلك،" هكذا يتخذ تيفار قرار قبول أو رفض متبرع محتمل.

اعتقد الأطباء ذات مرة أن الشباب هم المتبرع الحي المثالي. لكن سيجيف قال إن هناك تحولًا نحو المزيد من المتبرعين الأحياء الأكبر سنًا لأنه من الأسهل التنبؤ بشكل صحيح بأنهم لن يعيشوا بعد كليتهم المتبقية.

وأشار إلى أنه إذا أصيب متبرع حي في وقت لاحق بفشل كلوي، فإنه يحصل على الأولوية لإجراء عملية زرع.