الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حبوب الوجه عند الرضع.. أخصائي يكشف أبرزها

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 08:30 م
أسباب حبوب الوجه
أسباب حبوب الوجه عند الرضع


أسباب حبوب الوجه والجسم عند الرضع.. ترغب بعض الأمهات في معرفة أسباب حبوب الوجه والجسم عند الرضع ؛ إذ يعاني بعص الأطفال والرضع من ظهور بعض البثور سواء الحمراء أو البيضاء، والتي قد تزول تلقائيُ دون تناول أى علاج، وفي بعض الحالات النادرة، تترك تلك الحبوب بعض الآثار، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب حبوب الوجه عند الرضع.

أسباب حبوب الوجه عند الرضع 

وعن أسباب حبوب الوجه عند الرضع، ينوه الدكتور محمد خلف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الحبوب الوجه عادة ما تظهر خلال الشهور الأولى من عمر الطفل حتى بلوغه سن عامين، مؤكد اأنها لا تظهر بالضرورة لدى جميع الرضع والأطفال.

ويذكر الدكتور محمد خلف أنه ليس هناك سبب معين لظهور حبوب الوجه لدى الأطفال، في حين يرجع بعض الباحثين السبب في ذلك إلى لهرمونات الجسم.

وحسبما ورد بموقع "Health line" قد تصبح الحبوب حمراء أو ربما يظهر عليها بعض الرؤوس البيضاء، وتكون منتشرة بالخدين والجبين، أو قد تصل إلى العنق.

وفيً أغلب الحالات تظهر تلك الحبوب خلال القترة من الأسبوع الثاني حتى الرابع بعد الولادة، وتستمر لمدة عدة أيام أو أسابيع، أو تصل لعدة أشهر.

ومن أبرز أسباب حبوب الوجه عند الرضع  ما يلي:

  • المعاناة من حالات صحية تتسبب في ظهور حبوب الوجه
  • أو نتيجة الإصابة بالأكزيما.
  • أو كذلك نتيجة الحمامى السمية الوليدية.
  • أو بسبب الميليا.
  • وقد يرجع السبب لبعض الحالات الصحية النادرة التي تسهم في عدم استجابة الحبوب للعلاج ك ضخم الغدة الكظرية الخلقي أو الإصابة بالأورام أو كذلك أي مشكلة خاصة بالغدد الصماء.
طفل رضيع يعاني من حبوب الوجه

كيف أعالج حبوب الوجه عند الرضع؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف أعالج حبوب الوجه عند الرضع؟، يؤكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه في العادة تزول حبوب الوجه لدى الرضع  دون علاج، منوهًا إلى أنها في بعض الأحيان ربما تستمر فترة أطول تصل إلى عدة أشهر لدى بعض الأطفال، ما يستوجب استشارة الطبيب المختص الذي يقوم بوصف كريم أو مرهم يساعد على التخلص من تلك الحبوب.

وينبه الدكتور محمد خلف إلى ضرورة لانتباه لعدم استعمال أي علاج أو غسول وجه أو كذلك كريم دون استشارة الطبيب المختص؛ إذ أن بشرة الأطفال خلال هذا العمر في هذا السن تبدو حساسة جدًا؛ لذا فقد أن تتقاقم الحبوب أو تحدث التهابات جلدية شديدة.