الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الاكتئاب السريري.. وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 06:30 ص
الاكتئاب السريري..
الاكتئاب السريري.. أرشيفية


قالت الدكتورة شيرين محمد، أخصائية الطب النفسي، إن الاكتئاب السريري، الذي يطلق عليه أيضا الاكتئاب الشديد أو الرئيسي، هو الإحساس المستمر باليأس والقنوط، حيث يكون من الصعب علي المريض العمل، الدراسة، النوم، تناول الطعام، والتمتع بالأصدقاء والأنشطة.

وأضافت أن بعض الناس يصابون بهذا النوع من الاكتئاب مرة واحدة فقط في حياتهم في حين أن البعض الآخر يصاب به عدة مرات.

أعراض الاكتئاب السريري

وأشارت أخصائية الطب النفسي، أن معظم الناس يشعرون بالحزن في مرحلة ما من حياتهم ولكن يتميز هذا النوع من الاكتئاب بالمزاج المكتئب يوميا وأكثر أوقات اليوم ولمدة أسبوعين على الأقل وبخاصة في الصباح مع فقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات الطبيعية بالإضافة إلى أعراض أخرى للاكتئاب السريري، ويمكن أن تشمل تلك الأعراض:

  • التعب أو فقدان الطاقة كل يوم.
  • مشاعر الفرد أنه ليس ذو قيمة أو الإحساس بالذنب (كل يوم تقريبا).
  • ضعف التركيز والتردد.
  • الأرق أو فرط النوم (كل يوم تقريبا).
  • تضاؤل وبشكل ملحوظ الاهتمام أو المتعة في جميع النشطة تقريبا (كل يوم تقريبا).
  • الأرق أو الشعور بالأفكار المتكررة بالموت والانتحار.
  • نقص أو زيادة ملحوظة بالوزن.

معلومات هامة عن الاكتئاب السريري

وكشفت أخصائية الطب النفسي، أن الاكتئاب السريري غالبًا ما يتوارث من جيل إلى جيل في بعض العائلات، ولكن قد يصاب به الفرد مع عدم وجود تاريخ عائلي بالمرض.

واستكملت: ما بين 20 % و25 % من البالغين معرضون لخطر الأصابة بالاكتئاب الشديد، وقد يعانون بنوبة منه في مرحلة ما خلال حياتهم.

الأكثر عرضه للاكتئاب السريري

وقالت شيرين محمد، إن الاكتئاب السريري يصيب أيضا كبار السن، المراهقين، الأطفال، ولكن في كثير من الأحيان لا يتم تشخيصه أو علاجه.

وتشكل النساء أكبر نسبه للإصابة بالاكتئاب السريري فعدد النساء المعرضين لخطر الاصابه ضعف عدد الرجال، حيث إن التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ، الحيض، الحمل، الإجهاض وانقطاع الطمث، قد تزيد من خطر الإصابة.

ومن العوامل الأخرى التي تعزز من خطر الاكتئاب في النساء التوتر في المنزل أو في العمل، تحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والوظيفية، ورعاية أحد الوالدين المسنين والأطفال.

الاكتئاب السريري لدى الرجال

وأوضحت أن الرجال الذين يعانون من الاكتئاب قد لايطلبون المساعدة أو حتى التحدث عن تجربتهم، ويمكن أن تشمل علامات الاكتئاب عند الرجال التهيج والغضب، أو تعاطي المخدرات والكحول (إساءة استعمال المواد المخدرة، ويمكن أيضا أن تكون سببًا للاكتئاب وليس نتيجة لذلك). 

ومحاولة قمع مشاعرهم يؤدي إلى السلوك العنيف الموجه سواء داخليا بالمنزل أو خارجيا، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى مضاعفات المرض، الانتحار، والقتل.