الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة| نوع من الأعشاب يحمي من مخاطر مرض باركنسون

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 11:00 ص
مرض باركنسون
مرض باركنسون


مرض باركنسون يعتبر ثاني أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعا بعد مرض ألزهايمر، وهو اضطراب عصبي يؤثر على حركتك ويسبب اختلال توازن الجسم.

مرض باركنسون

مرض باركنسون

كما أن مرض باركنسون يسبب الارتعاش والتصلب وانعدام التوازن لمن هم فوق سن الـ 60 عاما، حسبما كشفه المعهد الوطني للشيخوخة.

ويتعرض الشخص للإصابة بمرض باركنسون مع التقدم في العمر، ومن المحتمل أن تتضاعف الإصابة بالمرض ثلاث مرات كل عقد بعد سن الستين.

ووفقا لدراسة جديدة، أكدت أن تناول وجبة غنية بالأملاح تتسبب في ظهور مرض باركنسون، والمرض ينتج من عوامل وراثية أو بيئية، كما أنا المرض ينشأ من الجهاز الهضمي.

حيث وجد الباحثون أن تناول الأعشاب البحرية الغنية بمضادات الأكسدة من المحتمل أن تمنع الإصابة بمرض باركنسون.

ظهور مرض باركنسون

وحسب الخبراء، فإن ظهور مرض باركنسون يعتبر مرتبطا بتشوهات في بروتين ألفا سينيوكلين، حيث كشف الباحثين من جامعة نيو برونزويك أنه يوجد مستخلص من عشب البحر البني Alaria esculenta يؤدي لتاخر المرض ومنع تقدمه.

نوع من الأعشاب يحمي من مخاطر مرض باركنسون

وأضاف الباحثون أن الأعشاب البحرية هي أشكال من الطحالب التي تنمو في المحيط، كما تتراوح ألوان الأعشاب البحرية من الأحمر إلى الأخضر إلى البني إلى الأسود، وتنمو على السواحل الصخرية في العالم وتعتبر أكثر استهلاكا في البلدان الآسيوية.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر الدكتور تييري شوبان، أستاذ علم الأحياء البحرية ومؤلف في الدراسة، أن هذا الاكتشاف مذهل ويجعل الطلب على الأعشاب البحرية مرتفع.

كما أنه يعتقد معظم العلماء أن تناول الأعشاب البحرية بكثرة من جانب اليابانيين، يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتمتعهم بأعلى متوسط عمر متوقع في العالم

وحسب استنتاجات الدراسة، فإن الأعشاب البحرية تساهم بشكل كبير في تأخير ظهور مرض باركنسون، بجانب التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

والأعشاب البحرية مفيدة للصحة نظرا لأنها غنية باليود ومضادات الأكسدة، ولها فوائد مذهلة لدعم وتعزيز صحة الغدة الدرقية وحماية الجسم من الجذور الحرة.

أعراض مرض باركنسون الخطيرة

1- التهاب الجلد 

2- زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد 

3- الشعور بالقلق والاكتئاب 

4- الارق واضطرابات في النوم 

5- مشاكل في الذاكرة ومشكلة في البصر والضعف الجنسي