الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؟.. استشاري تجيب

السبت 07/سبتمبر/2024 - 05:30 ص
هل يمكن أن يتحول
هل يمكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؟


هل يمكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؟.. سؤال هام ترغب بعض السيدات في معرفة إجابته، لاسيما اللاتي يعانين من من وجود حمل عنقودي ويرغبن في إتمام الحمل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل يمكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؟.

هل يمكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؟

وعن إجابة سؤال هل يمكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؟، تؤكد الدكتورة سلوى يسري، استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، عدم وجود أي احتمال لتحول الحمل العنقودي إلى حمل طبيعي؛ لإزالة الحمل العنقودي في أقرب وقت ممكن، منوهة بأنه عادة ما يتم استئصال الحمل من خلال إجراء عملية جراحية، يمكن إجراؤها مع التخدير الموضعي أو التخدير العام، وتكون مدة العملية الجراحية قصيرة، وفي أغلب الحالات تستمر لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة ونصف ساعة.

وتشير الدكتورة سلوي يسري، إلى أن العملية الجراحية عادة ما تتم من خلال المِهْبَل، ولا تدعو شق البطن، مضيفة أنه في حال كان حجم الأنسجة العُدارية كبيرًا، وكانت المرأة لا ترغب في الإنجاب مرة أخرى، فيمكن استئصال الرحم بالكامل.

وتذكر استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أنه بعد إجراء العملية الجراحية للتخلص من الحمل العنقودي، يجب متابعة مستوى هورمون الحمل بالدم، للتأكد من إزالة الأنسجة العُدارية بالكامل، منوهة بأنه بعد عودة مستوى الهورمون إلى المستوى الطبيعي، تستمر متابعة الحالة لمدة  تتراوح ما بين 6 أشهر وحتى سنة، وينصح الطبيب تلك الفترة، بعدم الحمل؛ من أجل التأكد من أن ارتفاع هرمون الحمل غير ناتج عن تطور الأنسجة العُدارية من جديد.

سيدة تعاني من الحمل العنقودي

كيف يتم إسقاط الحمل العنقودي؟

وحول إجابة سؤال كيف يتم إسقاط الحمل العنقودي؟، تذكر الدكتورة سلوي يسري، أنه عادة ما يتم التخلص من الحمل العنقودي بالطرق التالية:

  • الجراحة، إذ يفتح الطبيب المختص عنق الرحم، ويزيل أنسجة الرحم من خلال استعمال جهاز شفط، ثم يُجرى التوسيع والكشط في حالات الحمل العنقودي بالمستشفى أو مركز جراحة.
  • أو يمكن في بعض الحالات النادرة أن يتم استئصال الرحم، وبخاصة في حال وجود خطورة كبيرة للإصابة بورم الأرومة الغاذية الحملي وعدم رغبة المرأة في الحمل بالمستقبل.