الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن تكون العضلات المتعبة مصدرا لآلام الرقبة

السبت 07/سبتمبر/2024 - 08:00 ص
آلام الرقبة
آلام الرقبة


يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من آلام الرقبة، التي ساهمت في تفاقمه إلى حد كبير طبيعة العمل المستقرة والاستخدام المطول للأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

ورغم أن إجهاد عضلات الرقبة كان يشتبه منذ فترة طويلة في أنه يسبب الألم، فإن التغيرات الميكانيكية الفعلية في العمود الفقري والعضلات التي تسبق الضعف تظل سؤالا معلقا.

تتبع حركات العمود الفقري

الآن، باستخدام التصوير بالأشعة السينية عالية الدقة لتتبع حركات العمود الفقري أثناء مهام بذل مجهود في الرقبة، اكتشف باحثو جامعة تكساس إيه آند إم أن بذل مجهود متواصل في الرقبة يسبب إجهادًا للعضلات مما يؤدي بعد ذلك إلى تفاقم انحناء العمود الفقري العنقي. وهذا يؤدي إلى آلام الرقبة.

نشرت النتائج في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

قال الدكتور شو دونج تشانج، أستاذ في قسم الهندسة الصناعية والأنظمة: "نحن نتحدث عن حركات دقيقة للرقبة في أوضاع ثابتة، والتي يصعب التقاطها، كما أنها معقدة للغاية لأن هناك العديد من القطع الفردية في الرقبة، أو كما نسميها أجزاء الحركة".

وأضاف: "من خلال هذه الدراسة، قدمنا ​​​​- لأول مرة - دليلًا لا لبس فيه على أن التعب يسبب تغييرات ميكانيكية تزيد من المخاطر".

وقال تشانج إن هذا الفهم يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية عملنا وتصميم المنتجات (على سبيل المثال، الأجهزة القابلة للارتداء على الرأس) التي يمكن أن تقلل من خطر آلام الرقبة.

آلام الرقبة

آلام الرقبة هي واحدة من أكثر الاضطرابات العضلية الهيكلية شيوعًا، وعلى مستوى العالم، حيث يعاني نحو 2500 شخص من كل 100000 شخص من شكل ما من أشكال آلام الرقبة.

في الواقع، بحلول عام 2050، من المتوقع أن يزيد العدد العالمي المقدر لحالات آلام الرقبة بنسبة 32.5٪.

تعد وضعية الجسم السيئة لفترات طويلة من عوامل الخطر المهمة لآلام الرقبة، وبالتالي، فإن العمل لساعات طويلة على الكمبيوتر في وضع منحني أو الاستخدام المطول للأجهزة الذكية من العوامل المهمة المساهمة في آلام الرقبة.

يتم الحفاظ على وضع الرقبة بشكل ديناميكي من خلال عظام العمود الفقري التي يتم سحبها إلى موضعها بواسطة العضلات التي ترتبط بها. وعلى الرغم من أن الرقبة مرنة للغاية، فإنها أيضًا غير مستقرة للغاية.

قال تشانج: "إن العضلة تحرك الحركات من خلال إنتاج القوة. وقد افترضنا أنه عندما تضعف قدرة العضلات المختلفة على إنتاج القوة، تتغير مواضع العظام، ويمكن التحكم في ذلك".

لاختبار فكرتهم، قاموا بتجنيد متطوعين أصحاء للقيام بمهمة بذل مجهود مستمر حتى الإرهاق في الرقبة. حافظ المشاركون على رقابهم في الوضع المحايد، ممتدة 40 درجة (منحنية للخلف) ومنحنية 40 درجة للأمام لمدة معينة.

استخدم الباحثون تخطيط كهربية العضلات (EMG) لقياس النشاط الكهربائي للعضلات.

على وجه الخصوص، قاموا بقياس إجهاد العضلات بشكل موضوعي من خلال التغيرات في تردد إشارة تخطيط كهربية العضلات.

بالإضافة إلى ذلك، استخدموا تقنية الأشعة السينية الديناميكية عالية الدقة لتتبع حركات العمود الفقري العنقي ذات السعة الصغيرة والتي كانت في حدود بضع درجات.

وقال الباحثون: "لقد تخيلنا العمود الفقري العنقي كجسر معلق"، كما قال تشانج. "إذا كان هناك ضغط مفرط و/أو متكرر على الجسر، فقد يتدلى أو ينثني؛ وبالمثل، إذا تعبت العضلات، فقد ينحرف العمود الفقري العنقي".

وقد أثبت النموذج التجريبي الذي ابتكره الباحثون أن المجهودات المستمرة تؤدي بالفعل إلى ظهور إشارات التعب في مخطط كهربية العضلات، ومن الناحية البيوميكانيكية، يعمل التعب العضلي على تعديل آليات العمود الفقري، الأمر الذي يزيد بدوره من احتمالات الإصابة.

وفي الخطوة التالية، سيعمل الباحثون على تطوير نماذج بيوميكانيكية ديناميكية، وهو نهج جديد يعد بتوفير فهم أكثر واقعية للأحداث العضلية التي تسبق التعب.

وعلى عكس النموذج في هذه الدراسة الذي يفترض بذل مجهودات ثابتة في الرقبة، فإن النموذج الديناميكي سوف يلتقط التغيرات الدقيقة ولكن ذات العواقب في العضلات والعظام بمرور الوقت.