الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مناعي واعد يستهدف السمات المسببة لمرض الزهايمر

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 10:00 ص
العلاج المناعي
العلاج المناعي


من بين الأمراض العصبية التنكسية التقدمية، يعد مرض الزهايمر أحد أكثر الأمراض شيوعًا وحزنًا، فهو يحرم الأفراد من ذاكرتهم واعتمادهم على أنفسهم، بل وقد يغير شخصياتهم أيضًا.

يعيش ما يقرب من 7 ملايين أمريكي فوق سن 65 عامًا مع مرض الزهايمر، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم تقريبًا بحلول عام 2050 مع استمرار تقدم السكان في السن، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

يعمل الدكتور جوناثان لوفيل، أستاذ في قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة بافالو، على تطوير نهج جديد للعلاج المناعي لعلاج مرض الزهايمر. وهو يقود فريقًا بحثيًا يعمل على تطوير لقاح يستهدف مواقع متعددة داخل البوليببتيدات الرئيسية لكل من العلامات المسببة للمرض: بيتا أميلويد (Aβ) وتاو.

العلاج المناعي

يشير مفهوم العلاج المناعي، الذي نُشر في العدد الصادر في أغسطس/آب من مجلة Brain، Behavior، and Immunity، إلى أن الجسم يمكنه إطلاق استجابة مناعية للعديد من النمطين من Aβ وtau، وهي أجزاء من تلك البروتينات التي يمكن للجهاز المناعي التعرف عليها.

قال لوفيل: "ما يميز نهجنا هو أننا لا نستهدف فقط نمطًا واحدًا في مرض الزهايمر، بل نستهدف أنماطًا متعددة. ومن خلال استهداف أنماط متعددة في وقت واحد، نهدف إلى تدريب الجهاز المناعي على التعرف على هذه البروتينات المسببة للمشاكل ومهاجمتها على نطاق أوسع".

لقد عمل مع باحثين في معهد الأبحاث الأساسية في الإعاقات التنموية (IBR)، وهو كيان بحثي في ​​ولاية نيويورك ومقره في جزيرة ستاتن، لإظهار أن العلاج المناعي يمكن أن يمنع ويقلل من التغيرات الشبيهة بمرض الزهايمر في الفئران التي تم تعديلها وراثيا لتطوير حالة مماثلة لمرض الزهايمر.

وتعاون الفريق أيضًا مع شركة POP Biotechnologies الناشئة في بوفالو، والتي شارك لوفيل في تأسيسها، ومع جامعات ومستشفيات في كندا واليابان وكوريا.

اللويحات والتشابكات

في مريض الزهايمر، يحمل الدماغ سمتين رئيسيتين للمرض: لويحات الأميلويد، المكونة بشكل أساسي من بيتا أميلويد (Aβ)، والتي تتراكم خارج خلايا الدماغ، والتشابكات الليفية العصبية لبروتين تاو داخل خلايا الدماغ. وتؤثر هذه السمات مجتمعة على الذاكرة، والقدرة على إيجاد الكلمات، والعمل بالأرقام، واتخاذ القرارات، واتباع الطرق والاتجاهات المألوفة.

يقول لوفيل: "إن الفكرة وراء هذا العلاج المناعي هي أن المريض سوف ينتج أجسامًا مضادة تعمل إما على إزالة هذه اللويحات والتشابكات أو إبطاء تقدمها. والهدف النهائي من هذا النهج هو عكس تقدم المرض".

يتضمن العلاج المناعي، الذي طوره لوفيل وفريقه، عينات من بروتينات Aβ وtau. يتم خلط هذه العينات مع ليبوزومات خاصة، أو فقاعات دهنية صغيرة، تساعد في توصيل اللقاح وتعزيز الاستجابة المناعية.

وقال لوفيل: "لقد وجدنا أن الفئران التي تلقت العلاج المناعي في وقت مبكر أظهرت علامات أقل على تلف الدماغ المرتبط بمرض الزهايمر وأدت بشكل أفضل في الاختبارات الإدراكية. ويبدو اللقاح آمنًا ولم يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها".

وتتضمن الخطة الحصول في نهاية المطاف على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاختبار اللقاح في التجارب البشرية.

دراسة طويلة الأمد

بدأ لوفيل العمل على مفهوم العلاج المناعي هذا منذ أكثر من خمس سنوات. وقد تواصل مؤخرًا مع الباحثين في معهد بحوث السرطان الذين يتمتعون بخبرة في هذا المرض.

والآن، يرسل هو وعدد قليل من طلاب الدراسات العليا في مختبره بانتظام إصدارات مختلفة من اللقاح إلى الباحثين في المعهد لاختبارها على الفئران.

وقال: "كان الأمر محفزًا عندما تواصلنا مع المعهد لأنهم يتمتعون بالخبرة المناسبة في نماذج الحيوانات المصابة بمرض الزهايمر لاختبار لقاحنا.. لقد كان تعاونًا مثيرًا".

وأشار تشنج شين جونج، أستاذ علم الأعصاب في المعهد وأحد المؤلفين المراسلين للدراسة، إلى أن باحثي المعهد يدرسون مرض الزهايمر منذ أكثر من 40 عامًا.

وأضاف: "لقد اكتشف رئيس قسم الكيمياء العصبية السابق في معهد أبحاث الدماغ والنخاع الشوكي بروتين تاو باعتباره المكون البروتيني للتشابكات في ثمانينيات القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين، نعمل على إيجاد علاجات"،

وأردف: "لقد كان العلاج المناعي رائجًا للغاية مؤخرًا. تهاجم جميع الدراسات تقريبًا هدفًا واحدًا، وهذا هو السبب في أن هذه الدراسة فريدة من نوعها".

وأوضح جونج أن "معظم حالات الزهايمر تحدث بشكل متقطع، وليس وراثيًا، فهناك أكثر من سبب واحد، وإذا تمكنا من استهداف أكثر من بروتين مرضي، فمن الناحية النظرية، قد يكون هذا أكثر فعالية".

في الوقت الحالي، لا توجد علاجات مناعية فعالة معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومصممة خصيصًا لعلاج مرض الزهايمر، بل إن أغلب العلاجات التي تمت الموافقة عليها مؤخرًا لعلاج مرض الزهايمر تركز على إدارة الأعراض ولم تظهر سوى مكاسب صغيرة إلى متواضعة.

تجارب بشرية

ورغم أن الباحثين قاموا في البداية بإعطاء اللقاح في وقت مبكر، قبل أن تظهر على الفئران أعراض كبيرة من الخرف، فإنهم يختبرونه الآن على الفئران الأكبر سنا المصابة بالمرض لمعرفة كيفية تعاملها معه.

وأوضح لوفيل: "نحن نعمل الآن على اختبار هذا النهج العلاجي المناعي النشط في بيئة علاجية. كما نعمل أيضًا على تحديد الكيفية التي يمكننا بها نقل هذا اللقاح من الفئران إلى البشر في أقرب وقت ممكن".

وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإنه يتوقع أن تصبح التجارب البشرية حقيقة واقعة في السنوات القليلة المقبلة وربما في الخارج.

وقال لوفيل: "لقد تم بالفعل اختبار التكنولوجيا الأساسية لهذا العلاج المناعي على البشر في كوريا للحصول على لقاح كوفيد-19، وسندعم العمل مع الشركاء هناك لتطوير ترجمة التكنولوجيا هناك".

وقال إن الخطوة الأولى تتمثل في وضع معايير التصنيع، وبمجرد وضع هذه المعايير، سيتمكنون من المضي قدمًا في تحسين المقاييس المهمة مثل اختبارات السلامة قبل إجراء الاختبارات على البشر.

وقال لوفيل: "إن مرض الزهايمر مرض مدمر لدرجة أننا نحتاج إلى حلول جريئة لمعالجته".