الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمِ نفسك من الجلوس أمام الشاشات بهذه الخطوات البسيطة

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 09:30 ص
الحفاظ على صحة العظام
الحفاظ على صحة العظام


الجلوس عدد ساعات طويلة أمام الشاشات يجعل العظام في حالة سيئة والإصابة بالتهاب العظام نتيجة الجلوس لفترة طويلة أمام الشاشات. 

وكشف موقع ويب مد عن الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها للوقاية من ألم العظام وحماية المفاصل من الالتهابات، حيث إن الوضعية الخاطئة اثناء الجلوس أمام الشاشات تتسبب في إجهاد العمود الفقري والمفاصل وتؤدي لألم الظهر والعظام.

كيفية الحفاظ على صحة العظام

وللحفاظ على صحة العظام وتجنب مخاطر الجلوس أمام الشاشات ساعات طويلة، يجب ممارسة بعض التمارين البسيطة؛ والتي تتمثل في النقاط التالية:-

1- يجب ممارسة تمارين تحمل الوزن، وهي تزيد من كثافة العظام منها تمارين المشي والرقص. 

2-  يجب الحرص على ممارسة تمارين القوى لتحسين صحة العظام والعضلات عن طريق استخدام الأوزان أو أشرطة المقاومة.

3- القيام بممارسة تمارين البيلاتس واليوجا وهي تعمل على تعزيز القوة والمرونة والتوازن المفيد لصحة العظام.

4- ممارسة تمارين السباحة لتقوية المفاصل وحمايتها من الالتهابات.

كيفية الحفاظ على صحة العظام

ما يجب فعله لتقوية العظام

ووفقا لخبراء الصحة، فيجب اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د، من منتجات الألبان والخضراوات الورقية والبيض والأسماك الدهنية، كما ينصح الخبراء يضرورة تناول الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، للحفاظ على كثافة العظام.

كما يمكن تناول الزنجبيل والكركم من التوابل، وهذا للتقليل من الالتهاب وآلام العظام، والحصول على المكملات الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين د، في حالة نقصهم في الجسم.

أضرار الجلوس أمام الشاشات ساعات طويلة

وكشفت دراسة بحثية عن أضرار الجلوس أمام الشاشات ساعات طويلة، حيث يتعرض الشخص لمخاطر الإصابة بالسمنة والإصابة بمرض السكر، حيث يجب إجراء الفحوصات الطبية ومحاولة الحركة وممارسة التمارين الرياضية كل فترة.

ومن ضمن المخاطر التي تلحق بك عند الجلوس امام الشاشات لساعات هو الشعور بألم في الظهر والرقبة، والتعرض لإجهاد العين، بجانب الإصابة بالأرق وتقليل عدد ساعات النوم، حيث ان الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يسبب مشاكل في هرمون النوم وهو الميلاتونين مما يجعل من الصعب النوم في الليل والشعور بالاضطراب.