الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على أسباب النزلة المعوية عند الأطفال.. وهذه القواعد أساسية للعلاج

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 05:00 م
 النزلة المعوية
النزلة المعوية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أسباب النزلة المعوية عند الأطفال؛ حيث يجب مراجعة الطبيب لمنع الدخول في مرحلة الجفاف، والوقاية من المضاعفات.

أسباب النزلة المعوية عند الأطفال

كشف الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، عن أسباب النزلات المعوية عند الأطفال، وخاصة بين الأطفال الرضع؛ مشيرا إلى أنه في غالبية الحالات تظهر نزلة برد عادية مما يحدث التهاب الأنف الذي يسبب احتقانا.

وأشار إلى أن النزلة المعوية تظهر بسيلان الأنف، مع التهاب للحلق، ثم بعد يوم أو يومين يقوم الطفل الرضيع بالقيء والإسهال.

وأضاف طبيب الأطفال أنه قد يصاحب الإسهال وجود خيوط مثل بياض البيض وأحيانا مصحوبا بدم، متابعا: من الممكن أيضا أن ترتفع حرارة المريض مع ألم في بطنه وإحساس عام بالفشل والانزعاج ورفض أو تقليل للرضاعة، وتجنب الطعام ورفضه، مما يحدث نقص الوزن للطفل.

ويعتبر أكبر سبب للنزلة المعوية عند الأطفال، هو الإصابة بالأمراض الفيروسية وخاصة فيروس الروتا Rotavirus، حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

 النزلة المعوية

قواعد أساسية لعلاج النزلة المعوية

وعن القواعد الأساسية لعلاج النزلة المعوية عند الأطفال، قال: منها ضرورة المحافظة على تغذية الطفل مع الأخذ في الحسبان أنه ستقل شهية الطفل.

وأكمل: مع ضرورة إعطاء الطفل محلول الجفاف المناسب لأن الجفاف خطر كبير يهدد مصابي النزلة المعوية، وتقديم أملاح الإماهة الفموية، وهذا لأن الجفاف هو أكبر خطر يهدد المصاب بالنزلة المعوية مع تطبيق قواعد إعطاء الأملاح المعروفة، وتتمثل فيما يلي:

  • تعطى بملعقة حديدية
  • تقدم في كأس من الزجاج أو الفخار
  • لا تعطى الأملاح أبدا بالرضاعة ولا توضع في أوانٍ بلاستيكية
  • أن تحفظ في الثلاجة بعد تكوينها
  • أن ترمى بعد 24 ساعة من تكوينها

وطالب بإعطاء المريض دواء الزنك الذي يقوي المناعة، ويُسهم في تجديد خلايا الأمعاء الملتهبة،
ويمكن لطبيبك أن يصف لك أدوية أخرى حسب الحالة الصحية. 

وعن النزلة المعوية الفيروسية فلا تشفى بالدواء ولكنها ستأخذ وقتها وغالبا ما تدوم الأعراض من خمسة إلى عشرة أيام، بمتوسط أسبوع ثم يشفى المريض تلقائيا، كما أن الغرض من الدواء هو تجنب الجفاف.