الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 طرق للحفاظ على صحة الكبد.. نصائح هامة حاول اتباعها

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 10:30 م
طرق الحفاظ على صحة
طرق الحفاظ على صحة الكبد


طرق الحفاظ على صحة الكبد.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة طرق الحفاظ على صحة الكبد، وخاصة الذين يتخوفون من احتمالية الإصابة بمشكلات بالكبد، فهيا نتعرف فيما يلي على طرق الحفاظ على صحة الكبد.

طرق الحفاظ على صحة الكبد

وعن طرق الحفاظ على صحة الكبد، فحسبما ورد بموقع “ ويب ميد" يمكن حماية الكبد من التعرض للإصابة بأي أضرار صحية من خلال اتباع ما يلي:

شرب القهوة

يعد الأشخاص الذين يتناولون عدة أكواب من القهوة في اليوم أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد ومنها: السرطان وتليف الكبد.

عدم الإفراط في تناول عقار الاسيتامينوفين

يوجد عقار الأسيتامينوفين بأكثر من 600 دواء، ومنها العديد من أدوية البرد والإنفلونزا؛ لذا  لا يجب لمعظم البالغين تناول أكثر من 4000 مليجرام بشكل يومي؛ إذ قد يؤدي تناول جرعة أكبر من ذلك في تضرر الكبد.

فيجب عدم تناول أكثر من منتج واحد يتضمن الأسيتامينوفين بشمل يومي وعدم تناول أكثر من الجرعة المكتوبة على العبوة.

تناول الأدوية بالطريقة الصحيحة

بالرغم من أن الأسيتامينوفين هو العفقار الأكثر استخدامًا والذي قد يضر بالكبد، ولكن الأدوية الأخرى يمكن أن تتسبب في ذلك لاسيما في حال عدم تناولها تبعثا للتعليمات.

تحقق من المكملات الغذائية

كما تسبب الأعشاب حوالي ربع أضرار الكبد، فالأعشاب ومنها: لسان الثور، وأيضًا السمفيتون، وكذلك عشبة العريس، وحشيشة السعال تتضمن قلويدات بيروليزيدين التي قد تلتصق بالأوعية الدموية الصغيرة داخل العضو، إما مع مرور الوقت أو فجأة في حال تناول الكثير منها. 

عدم اتباع علاجات الكبد بالأعشاب

ليست هناك أبحاث كافية تدعم العلاجات الشائعة للكبد كشوك الحليب والكركم والأستراغالوس، فقد تتسبب الفضة الغروية، والتي تُستعمل في علاج التهاب الكبد الوبائي سي، في حدوث آثارًا جانبية، يصعب علاجها كتحول البشرةإلى اللون الأزرق. 

سيدة تعاني من مشكلات بالكبد

المحافظة على وزن صحي للجسم

يجب المحافظة على مؤشر كتلة الجسم ما بين 18 و25، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي وتقليل فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. 

غسل اليدين

كما ينصح بضروةغسل اليدين جيدً بالماء الدافىء والصابون للحماية من الجراثيم التي قد تصيب الكبد، وخاصة قبل تحضير الطعام وبعد تغيير حفاضات الطفل أو في حال دخول الحمام؛ إذ قد تنتشر عدوى التهاب الكبد A في حال لمس الطعام أو الماء بالأيدي الملوثة.

ممارسة الرياضة بانتظام

وتساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم في المحافظة على مؤشر كتلة الجسم عند المستوى الصحيح، ما قد يحمي من الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

تجنب السموم

وكذلك ينصح بتجنب المواد الكيميائية السامة التي توجد بمنتجات التنظيف، وأيضًا بعلب الرش، وكذلك  بالمبيدات الحشرية، وغير ذلك؛ إذ أنها قد تضر بخلايا الكبد في حال لمسها أو امتصاصها أو استنشاق  الكثير منها، فيمكن حماية أنفسنا من خلال ارتداء قناعًا ونظارات واقية مع فتح النوافذ عند استخدام تلك المواد.

الحذر من مخاطر الإبر

في حال استخدام الحقن المخدرة من قبل، يجب إجراء اختبار لالتهاب الكبد الوبائي سي، والذي عادة ما ينتشر من خلالل الدم، وكذلك عند التعرض لوخزة إبرة بطريق الخطأ، فيمكن إجراء اختبار الدم في حال الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي فغي الماضي.