الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق التعامل الصحيحة مع ألم الرقبة.. وحالات تستدعي الفحص فورا

الأحد 15/سبتمبر/2024 - 03:30 ص
ألم الرقبة
ألم الرقبة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية التفاصيل حول أسباب ألم الرقبة، وطرق الوقاية اللازمة والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب للعلاج والتعافي ومنع تفاقم الألم.

أسباب ألم الرقبة

كشف الدكتور أيمن معبد، استشاري أمراض الروماتيزم، الأسباب التي تؤدي للشعور بألم في الرقبة وعدم استطاعة الشخص تحريك رأسه لليمين ولا اليسار، وبخاصة عندما يقضي الشخص ساعات طويلة أمام الهاتف وشاشات الكمبيوتر.

وأضاف استشاري الروماتيزم، أن أسباب ألم الرقبة كثيرة ومتعددة ومن أبرزها ما يلي:-

  • الجلوس في وضعية خطأ لفترة طويلة
  • التوتر والضغط النفسي الزي يزداد مع الشد العضلي
  • النوم في وضعية ليست مريحة
  • التعرض لإصابة رياضية

كيفية التعامل الصحيح مع ألم الرقبة؟

ويجب التعامل الصحيح مع ألم الرقبة، وفقا لما قاله استشاري الروماتيزم، حيث يجب الحفاظ على وضعية صحيحة، من خلال فرد الظهر في وضع مستقيم والرقبة في وضعية مستقيمة في خط واحد مع الكتف.

وأشار طبيب الروماتيزم إلى ضرورة إجراء التمارين البسيطة، مؤكدا على تجربة لف الرأس بلطف يمينا ويسارا مع القيام بعمل تمارين للتمدد ولتخفيف الشد، ناصحا بضرورة استخدام وسادة مريحة، فمن المهم اختيار وسادة تدعم الرقبة بشكل جيد أثناء النوم.

ولفت طبيب الروماتيزم إلى أن الكمادات الساخنة أو الباردة، خيار جيد حيث يجب استخدامها لتهدئة الألم والالتهاب، مع الحصول على الراحة، ففي حالة كان الألم شديدا، يجب دعم الرقبة وراحة عضلات الرقبة وعدم الضغط عليها.

ألم الرقبة

متي يجب زيارة الطبيب المعالج؟

كما يجب زيارة الطبيب المعالج عند استمرار الألم فترة طويلة ويزيد مع الوقت، حيث أكد طبيب الروماتيزم أنه يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بتنميل أو وخز في الذراع أو الكتف.

فيما يجب مراجعة الطبيب أيضا عند الشعور بألم يؤثر على الحياة اليومية بشكل ملحوظ، وحال تجربة هذه النصائح ولم يجد المصاب أي تحسن فمن الأفضل مراجعة الطبيب، لأن العلاج الطبيعي يكون الحل الأمثل للحالة وسيساعد في استعادة الحركة الطبيعية من غير ألم في أسرع وقت.