الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف فوائد الصيام المتقطع.. وهذه أبرز مخاطره

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 11:00 ص
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع


قالت الدكتورة إسراء أحمد عوض أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة إن النظام المناسب من ضمن الأنظمة الغذائية التي يتبعها الشخص عند الرغبة في اتباع نظام صحي متوازن هو الصيام المتقطع، فهو الحل الأمثل لما يمنح للشخص من مرونة أكثر عند اختيار الأطعمة.

فوائد الصيام المتقطع

ومن ضمن فوائد الصيام المتقطع المحتملة تشير طبيبة التغذية العلاجية إلى أن هذه الحمية الغذائية تعمل على فقدان الوزن عن طريق تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص.

وأضافت طبيبة التغذية أن الصيام المتقطع له دور جيد في الحفاظ على الصحة، حيث يعمل على تحسين صحة القلب ويساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول وتحسين حساسية الأنسولين.

ولفتت طبيبة التغذية العلاجية إلى ضرورة مكافحة الالتهابات حيث إن الصيام المتقطع يقلل من المعاناة والشعور بالالتهابات المزمنة التي ترتبط بالعديد من الأمراض.

ومن جهتها أكدت أن الصيام المتقطع له فوائد مذهلة لتعزيز صحة الدماغ فقد يعمل على تحسين وظائف الدماغ كما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

هل الصيام المتقطع له مخاطر؟

وبالاجابة عن سؤال هل الصيام المتقطع له مخاطر؟ أوضحت أنه مثلما له فوائد يكون له أضرار، ومن مخاطره التي لا يجب تجاهلها الشعور بالجوع الشديد، إذ إن الصيام عدد ساعات طويلة يشعرك بالجوع في بداية اتباعه قبل أن تعتاد على عليه.

ولفتت إلى أن الشخص يشعر بضعف النشاط وقلة الحركة والخمول وهذا خلال عدد ساعات حمية الصيام المتقطع بجانب الشعور بمشاكل في الجهاز الهضمي والإصابة الامساك وحموضة المعدة.

ويجب مراجعة الطبيب لأنه ليس من السهل اتباع هذا النظام الغذائي فترات طويلة وبخاصة من لديهم مشكلات صحية.

الفئات الممنوعة من الصيام المتقطع

وعن الفئات الممنوعة من الصيام المتقطع الحوامل والمرضعات ومرضى السكري ومن لديهم اضطرابات في تناول الطعام والأطفال والمراهقين.

نصائح يجب اتباعها قبل الصيام المتقطع

ابدأ الصيام ببطء في البداية، فلا يجب في البداية الصيام لمدة طويلة، مع الزيادة بالتدريج.

تناول المياه بكميات كافية خلال فترة الصيام مع التركيز على الأطعمة المغذية الغنية بالبروتين والألياف والخضراوات والفواكه

هل الصيام المتقطع النظام الأمثل؟

ومن جهتها أكدت أنه لا يوجد نظام غذائي مثالي يناسب الجميع، وعلى الرغم من أن الصيام المتقطع مفيد للبعض فإنه ليس بالضرورة أن يناسب الجميع.