الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جدري القرود الخطيرة.. بينها آفات جلدية وتضخم الغدد الليمفاوية

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 12:34 م
جدري القرود
جدري القرود


هناك بعض العلامات والأعرض التي تؤكد الإصابة بمرض جدري القرود، ويجب الاحتراس منها وتوخي الحذر ومراجعة الطبيب لمنع التعرض للمضاعفات الصحية.

ما المقصود بجدري القرود؟

ومن المعروف أن مرض جدري القرود هو عبارة عن مرض فيروسي نادر، ويجب معرفة الأعراض التي تكون شائعها وتؤكد الإصابة بالمرض.

أعراض جدري القرود التي لا يجب تجاهلها

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية الأعراض التي لا يعتقد المريض أنها تكون ناتجة من مرض جدري القرود، ولكنها تؤكد ذلك بعد الفحص، وفقا لما كشفه ذا هيلث سايد.

الإصابة بألم في العضلات والشعور بالتعب الشديد

وعند الإصابة بألم في العضلات والشعور بالتعب الشديد، يكون ديلا على الإصابة بمرض الجدري، حيث يشعر المريض بألم العضلات مما يشعر الشخص بعدم الراحة والإرهاق الشديد.

السعال وضيق شديد في التنفس

ولا يجب تجاهل أعراض السعال ولا ضيق التنفس وهذا لأنه قد يكون من علامات جدري القرود وهي علامات نادرة ولكن لا يجب تجاهلها ومراجعة الطبيب لتلقي العلاجات اللازمة لمنع التعرض للمضاعفات، حيث إن هذه الأعراض تظهر خفيفة وتتفاقم مع الوقت عند تركها دون علاج، فهي لا تستدعي القلق ولكن علاجها يحمي من المخاطر.

تضخم في الغدد الليمفاوية

ووفقا للموقع فعند حدوث تغير مفاجئ في الحلق يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية ومع التعرض للورم والتضخم يجب مراجعة الطبيب لأنه من المؤشرات التي تدل على الإصابة بمرض جدري القرود وتتضخم الغدد في الرقبة والابط والفخذ.

الشعور بالصداع والحمى

ويشعر الشخص بالصداع الشديد والحمى أي ارتفاع درجة الحرارة في الجسم بشكل مفاجئ يكون دليل على إصابتك بجدري القرود ويجب زيارة الطبيب للاطمئنان.

التعرض للآفات الجلدية والبثور

ومن ضمن الأعراض غير الشائعة لمرض جدري القرود والتي تستدعي الفحص عند ظهورها لتجنب المضاعفات هو الإصابة بالآفات الجلدية والبثور وتكون مليئة بالقيح حيث يتعرض المصاب لنتوءات صغيرة تتطور لتصل لبثور المملوءة بالسوائل ويشعر الشخص بالحكة وعدم الراحة.

جدري القرود

أعراض شائعة لجدري القرود

ومن ضمن اعراض جدري القرود الأخرى تتمثل في التالي:-

  • ظهور الطفح الجلدي
  • التهاب الحلق
  • آلام العضلات والظهر والوهن