الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية توضح مخاطر المشروبات الغازية على صحة الطفل

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 02:00 م
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية


يحذر خبراء الصحة الأمهات من تقديم للأطفال المشروبات الغازية؛ نظرا لمخاطرها على الصحة، حيث تؤثر سلبا على صحة الأطفال وتسبب له الأمراض المزمنة.

مخاطر المشروبات الغازية على صحة الطفل

ومن جهتها، قالت الدكتورة إيرينا ألكساندروفا، أخصائية الغدد الصماء، إن المشروبات الغازية تشكل خطورة للطفل وتسبب الإصابة بالسمنة ومرض السكر وخاصة عند الإفراط في تناولها.

وأكدت طبيبة الغدد الصماء، أن السكريات الموجودة في المشروبات الغازية تتسبب في زيادة إفراز هرمون الدوبامين dopamine نوع من الناقلات العصبية في الدماغ تشعرك بالسعادة.

وعند الإفراط في تناول تلك المشروبات الغازية تسبب في زيادة رغبته في تناولها وبالتالي يدمنها الطفل ولا يستطيع الاستغناء عنها ويفقد شهيته عن الطعام ولا يتناول الأطعمة المفيدة للصحة، وفقا لطبيبة الغدد الصماء.

وعند إفراط الطفل في تناول المشروبات الغازية زادة رغبته في تناولها وبالتالي يصبح في حالة إدمان، فلا يجب الانسياق وراء تناول المشروبات الغازية باستمرار والأفضل التوقف عن تناولها واستبدالها بنظام غذائي صحي متوازن مع ممارسة النشاط البدني اليومي والنوم عدد ساعات كافية في الليل لمنع التعرض لمخاطر السمنة.

المشروبات الغازية 

الإفراط في تناول المشروبات الغازية فترة الحمل

ووفقا للدراسات التي أجرتها جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي، فإن تناول النساء للمشروبات الغازية فترة الحمل تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل والولادة المكبرة وتشوهات الجنين الخلقية.

كيفية توقف الطفل عن تناول المشروبات الغازية

وهناك بعض النصائح التي يقدمها خبراء الصحة لكي يتوقف الطفل عن المشروبات الغازية لمنع مخاطرها على الصحة، وتتمثل في ما يلي:-

  • يجب التحدث مع الطفل حول أضرارها على الصحة
  • لا يجب شرائها ضمن التزامات المنزل الشهرية واستبدالها بأطعمة طازجة مفيدة لصحة الطفل
  • منعهم عن تناول المشروبات الغازية بالتدريج وليس فجأة
  • البحث عن بدائل صحية للصودا والمشروبات الغازية
  • مدح الطفل عند توقفه عن المشروبات الغازية

الماء بديل جيد للمشروبات الغازية للأطفال

والمياه من المشروبات الصحية وبديل جيد للمشروبات الغازية للأطفال ومفيد للصحة وينشط الدورة الدموية ويحمي من السموم ويقلل الإصابة من مخاطر الجفاف ويحمي من الالتهابات.