الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف طريقة تشخيص أورام البروستاتا

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 01:00 م
أورام البروستاتا
أورام البروستاتا


طريقة تشخيص أورام البروستاتا.. يستحوذ هذا الأمر على اهتمام الكثير من الرجال، الذين تشيع بينهم الإصابة بـ أورام البروستاتا أو سرطان البروستاتا.

فمع اتساع دائرة الإصابة بـ أورام البروستاتا بين الذكور، تكثر التساؤلات عما إذا كان بمقدورهم اكتشاف إصابتهم من خلال مراقبة بعض الأعراض، والتأكد من الإصابة اعتمادا على طريقة أو أخرى، حتى يمكن اكتشاف ذلك مبكرا، وبالتالي البدء في العلاج مبكرا، الأمر الذي يزيد من نسب الشفاء من هذا المرض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه طريقة تشخيص أورام البروستاتا.

البروستاتا ودورها في الجسم

إن كنا بصدد الحديث عن أورام البروستاتا، فقد يتساءل البعض ما هي البروستاتا، وما وظيفتها أو دورها في جسم الإنسان؟

البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور فقط.

وتلعب البروستاتا دورا مهما لدى الرجال، إذ إنها مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية ويعمل على نقلها.

أورام البروستاتا

أورام البروستاتا أو ما يعرف بـ سرطان البروستاتا يعد واحدا من بين أكثر أنواع الأورام أو السرطانات شيوعا بين الذكور، إذ يصيب هذا النوع غدة البروستاتا.

عادة ما تنمو أورام البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا من دون أن تتسع أضرارها، وقد تحتاج أورام البروستاتا إلى حد ضئيل من العلاج وقد لا تحتاجه أيضا، تبعا للحالة، لكن هناك أنواعا أخرى من أورام البروستاتا يمكنها الانتشار بشكل سريع، لذا فمن الضرورة بمكان أن يتم توقيع الكشف الدوري، للاكتشاف المبكر عما إذا كان الرجل مصابا بـ أورام البروستاتا.

طريقة تشخيص أورام البروستاتا

وعن طريقة تشخيص أورام البروستاتا، قال الدكتور خالد عبد العزيز، استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس، إن الكشف المبكر عن أورام البروستاتا لا يحتاج إلى أن تكون هناك أعراض قد ظهرت بالفعل على الرجل، مثل كثرة التبول على مدار اليوم وخلال فترات الليل، والتبول اللاإرادي في بعض الأحيان، مع الإحساس بحرقة في أثناء التبول.

وأضاف استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس أن على الرجال أن يتوجهوا إلى مكاتب الصحة، وهناك يتم عمل استبيان، حيث يتم تحديد ما إذا كان كل منهم بحاجة لإجراء تحليل دلالات الأورام أم لا.

وأوضح الدكتور خالد عبد العزيز أن تحليل دلالات الأورام الذي يتم الاعتماد عليه في تشخيص أورام البروستاتا هو تحليل سهل جدا يتم إجراؤه مرة واحدة كل سنة إن كانت النتائج طبيعية وإن كان الشخص طبيعيا، أما إن كانت النتائج غير طبيعية فهنا يتم إجراء تحليل دلالات الأورام على فترات أقل.

وأكد استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس أن هناك طريقة أخرى لـ تشخيص أورام البروستاتا، إذ من الممكن أيضا أن يطلب الطبيب إجراء أشعة على البروستاتا من أجل الاطمئنان عليها.