السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متابعة وزن الطفل أول سنتين.. طبيب: الطبيعي أن يزداد الطفل 11 كجم

الخميس 10/أغسطس/2023 - 03:31 م
وزن الطفل
وزن الطفل


تحدث الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن متابعة وزن الطفل في أول سنتين، مشيرًا إلى أن الكثير من الأمهات يحدث لهن قلق بسبب وزن أطفالهن وهل هو طبيعي أم لا، وكذلك هل يزيد بالمعدل الطبيعي أم لا؟ وللإجابة على هذه الأسئلة يلزم على كل أم معرفة معدل زيادة الوزن الطبيعي للطفل في أول سنتين.

وأردف: من الضروري وبمجرد ولادة الطفل معرفة وزنه فهذا أمر هام جدًا لأن الطبيب يتابع من خلاله معدل زيادة الطفل فيما بعد، وإذا غفل الأهل عن وزن الطفل بعد الولادة مباشرة، يمكن وزنه في أول زيارة للطبيب، وذلك لأن هذا الوزن يُستخدم في متابعة نمو الطفل.

معدل وزن الطفل

وقال محمد دسوقي، إن في أول 10 أيام من حياة الطفل معظم الأطفال قد يفقدون 10% من وزنهم كحد أقصى فإذا كان الطفل وزنه 3 كجم قد يفقد نحو 300 جم كحد أقصى وهذا أمر طبيعي لا يستلزم القلق.

متابعة وزن الطفل في أول سنة

وأوضح الدكتور محمد دسوقي، أن متابعة وزن الطفل في أول سنة يمكن تقسيمها إلى 3 مراحل، وهي:

  • أول 4 أشهر

هذه المرحلة تبدأ بمجرد ولادة الطفل وحتى يتم 4 أشهر، ويزيد الطفل في هذه المرحلة 750 جم كل شهر بمعدل 3 كجم خلال الـ 4 أشهر.

  • ثاني 4 أشهر

تبدأ هذه المرحلة من أول يوم في الشهر الخامس حتى يتم الطفل 8 أشهر، يزيد الطفل خلال هذه المرحلة 500 جم بمعدل 2 كجم.

  • ثالث 4 أشهر

أخر 4 أشهر في السنة الأولى من حياة الطفل وتبدأ من أول يوم في الشهر التاسع حتى يبلغ الطفل سنته الأولى، ويزيد الطفل خلال هذه المرحلة 250 جم كل شهر بمعدل 1 كجم.

متابعة وزن الطفل في السنة الثانية

وذكر أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الطفل خلال السنة الثانية كاملة يزيد 2 كجم فقط فإذا كان وزن الطفل المثالي بعد انتهاء السنة الأولى 9 كجمفيكون، الوزن المثالي بعد انتهاء السنة الثانية 11 كجم.

وكشف محمد دسوقي، أن هذه الأرقام ليس من الضروري أن تكون ثابته فهناك بعض الأطفال قد يكونون أزيد أو أقل في الوزن، ولذلك من المهم متابعة وزن الطفل بانتظام مع الطبيب المعالج