السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأعراض الخفية لـ الحساسية المفرطة عن الأطفال.. تورم الحلق وصعوبة التنفس الأبرز

السبت 12/أغسطس/2023 - 11:00 م
الحساسية المفرطة
الحساسية المفرطة عند الاطفال


يمكن أن يصاب الطفل بـ الحساسية المفرطة أو برد فعل تحسسي يحدث استجابتًا للطعام أو الدواء أو لسعات الحشرات، ويربطه معظم الناس بتورم الحلق وصعوبة التنفس وطفح جلدي وحكة وربما الإغماء، إلا أن العديد من الأعراض الأكثر شيوعًا هي في الواقع أكثر دقة.

الحساسية المفرطة عند الأطفال

وقالت الدكتورة هيلين إيفانز هويلز المتخصصة في الحساسية حسب the sun: من المهم للغاية التعرف على علامات الحساسية المفرطة - فالتدخل المبكر قد يمنع التقدم إلى حدث أكثر خطورة، إذ لم أكن أعرف هذه المعلومات مطلقًا، حتى كطبيب مدرب، حيث لم يعلمنا أحد صراحة كيف تظهر الحساسية المفرطة.

وأضافت أنه في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الطريقة التي تظهر بها الحساسية مع الأطفال الصغار هي أنهم لا يحبون طعم الطعام، كما تشير الحساسية المفرطة وصدمة الحساسية إلى رد فعل تحسسي شديد، ولكن هذا الأخير يحدث عندما ينخفض ​​ضغط الدم لدرجة أن الأعضاء لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين.

أعراض الحسياسية المفرطة 

وفقًا لـ هيئة الخدمات الصحية البريطانية، فإن العلامات الأولى للالتهاب التحسسي عند الأطفال:

  • تورم في الحلق واللسان
  • صعوبة التنفس أو التنفس بسرعة كبيرة
  • صعوبة في البلع أو ضيق في الحلق
  • أزيز أو سعال أو تنفس صاخب
  • الشعور بالتعب
  • الشعور بالإغماء أو الدوار أو الإغماء
  • الجلد الذي يشعر ببرودة اللمس
  • جلد أو شفاه أو لسان أزرق أو رمادي أو شاحب

فيما قالت الدكتورة هيلين إيفانز: في بعض الأحيان يستخدم الناس مضادات الهيستامين أولًا لتأجيل أو تجنب استخدام الأدرينالين، ولكن يجب استخدام الأدرينالين أولًا إذا كنت تعتقد أن رد الفعل هو الحساسية المفرطة، حيث يعمل الأدرينالين بسرعة لفتح الشعب الهوائية عن طريق تقليل التورم ورفع ضغط الدم.

كشفت الأبحاث المنشورة في المجلة الطبية البريطانية في عام 2021 أن حليب البقر هو السبب الأكثر شيوعًا للحساسية المفرطة القاتلة لدى أطفال المدارس.

كما جدت الدراسة نفسها أن معدل دخول المستشفيات في المملكة المتحدة قد تضاعف أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العشرين عامًا الماضية، لكن معدل الوفيات انخفض إلى النصف.