السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل كلف الحمل من أعراض سرطان الجلد؟.. طبيب يجيب

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 11:00 م
كلف الحمل
كلف الحمل


ربما تظهر لبعض النساء بعد الولادة مباشرة بقع بنيه يطلق عليها كلف الحمل.. الأمر الذي يجعلها تتساءل عن هل كلف الحمل من أعراض سرطان الجلد؟، ففي هذا الإطار تقول الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تاخر الانجاب، أن كلف الحمل يأتي خلال الثلث الثاني من الحمل، ونادرا ما يأتي بعد الولادة.

هل كلف الحمل من أعراض سرطان الجلد؟

وحول هل كلف الحمل من أعراض سرطان الجلد؟، قالت الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، إنه ليس هناك أي علاقة بين كلف الحمل وسرطان الجلد، مشيرة إلى أن كلف الحمل لا يشير إلى مؤشرات خطرة، فهي عادة تكون ناجمة عن التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل.

واستكمالا للإجابة عن سؤال هل كلف الحمل من أعراض سرطان الجلد؟.. أوضحت أن أعراض سرطان الجلد تكون مختلفة تماما عن كلف الحمل، فهي تكون كالآتي: 

  • يكون الجلد مصابا ببقع جلدية.
  • كما يكون هناك تغير في حجم وشكل ولون البقعة.
  • وأيضا يكون هناك حكة شديدة في البقعة.
  • كما يكون هناك قرحة نازفة.
  • وأيضا يكون هناك نتوء لها مظهر اللامع وتكون بنفس لون الجلد.
  • كما أن الجلد يكون بارزا يشبه الثآليل.
  • شكل الجلد عند النمو يكون الندبة وليس لها حواف.
كلف الحمل

تشخيص كلف الحمل

وفيما يخص تشخيص كلف الحمل.. أوضحت تشخيص كلف الحمل، أن الطبيب يستطيع تشخيص كلف الحمل من خلال وضع كشاف متخصص ذي إضاءة بنفسجية، يمكن من خلالها تحديد نوع البقعة سواء كانت بهاق أو بقع بنية أو كلف الحمل.

كلف الحمل

وأضافت أنه يمكن تشخيص كلف الحمل من خلال شكل البقع البنية، وأيضا توقيت ظهورها من حيث هل تزامنت من الحمل أم لا، فعادة يظهر كلف الحمل مع الحمل، نتيجة اضطرابات الهرمونات في الجسم، مشيرة إلى أن الكلف يعالج تلقائيا بعد الولادة بعده أشهر.

علاج كلف الحمل بالليزر

وحذّرت الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تاخر الانجاب، من علاج كلف الحمل بالليزر، أثناء الحمل، فإن تعرُّض الأمهات الحوامل إلى أشعة الليزر يمثل خطورة بالغة على الأم والجنين، مؤكدا أن كلف الحمل لا يحتاج إلى أي تدخل طبي فهو يشفى من تلقاء نفسه بدون أي تدخل، ولا داعي للقلق.