السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مريضة عمرها 75 عامًا.. نجاح أول عملية جراحية بـ مجمع الشفاء الطبي ببورسعيد: استئصال ورم بأحدث التقنيات

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 12:02 ص
الفريق الطبي مجري
الفريق الطبي مجري العملية


نجحت الهيئة العامة للرعاية الصحية في إجراء جراحة دقيقة لمريضة تبلغ من العمر 75 عاما، وذلك في أول جراحة تتم داخل مجمع الشفاء الطبي بعد افتتاحه رسميا كـ صرح طبي عملاق يقدم خدمات طبية للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

نجاح أول عملية جراحية بـ مجمع الشفاء الطبي ببورسعيد

توجهت المريضة إلي مجمع الشفاء الطبي ببورسعيد تعاني من انخفاض كبير في نسبة الهوموجلبين وحالة إعياء شديدة وآلام في المعدة وأسفل البطن، وعلى الفور جرى توقيع الكشف الطبي عليها، وقرر الأطباء خضوعها لكشف طبي كامل لمعرفة أسباب المرض الشديد وتدهور الحالة الصحية.

ووجه مصطفى شعبان مدير فرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد بتكليف فريق طبي على أعلى مستوى للتعامل مع الحالة باعتبارها واحدة من أخطر الحالات نتيجة السن وحالة القلب.

وقرر الفريق حجز الحالة بالمجمع وعمل تحاليل ومنظار قولون وبطن، وتبين وجود جسم غريب بالقولون.


وتحت إشراف الدكتور حازم شوشة مدير مجمع الشفاء الطبي، خضعت المريضة لمنظار القولون ومسح ذري علي الجسم، وتبين أنها مصابة بـ سرطان القولون، وتحتاج لجراحة دقيقة لاستئصال الجزء الأكبر من القولون، وذلك حتى يمكنها ممارسة حياتها بشكل طبيعي، وجرى حجز المريضة بـ القسم الداخلي بمجمع الشفاء الطبي وتجهيز حالة قلبها لتحمل الجراحة.

وأجرى الجراحة فريق من أكفأ أطباء جراحة الأورام وهم: الدكتور محمود رمضان عمار والدكتور محمد فريد، وتولي مسئولية التخدير الدكتور أحمد خميس، وبالرغم من خطورة الحالة إلا أن كفاءة الفريق وقدرة المستشفى التابع لمنظومة التأمين الصحي الشامل، تمكنوا من خروج الحالة بسلام دون أن تحتاج لرعاية حرجة، أو نقل دم عقب الجراحة، وعادت إلى منزلها بصحة جيدة.

وأكدت أسرة المريضة آمال السيد إبراهيم قشطة والتي كانت أول حالة نجري لها جراحة بمجمع الشفاء الطبي ببورسعيد، والتي تبلغ من العمر 75 عاما، أن الأطباء بهيئة الرعاية الصحية لا يزالون يتابعون حالتها حتي اليوم، كما انها تتحسن حالتها بشكل ملحوظ، وسوف تستكمل علاجها داخل منظومة التأمين الصحي الشامل.

وكشفت الأسرة أنها لم تتكلف أي شئ من قيمة الجراحة أو الإقامة بالمستشفي أو العلاج، وكانت جميعها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، مؤكدين أن العملية تتكلف خارج المنظومة عشرات الآلاف، وأشادوا بكفاءة الأطقم الطبية بهيئة الرعاية الصحية.

 

يذكر أن مجمع الشفاء الطبي ببورسعيد، قد انشأ بتكلفة حوالي نصف مليار جنيه، ويضم أكثر من 300 سرير داخلي، إضافة إلى أقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية والغسيل الكلوي، وغرف مجهزة على أعلى مستوى للعمليات والرعايات المركزة ووحدات متكاملة لعلاج الأورام، والمناظير الجراحية، ومختلف أقسام الأشعة والمعامل وبنك الدم والصيدلية، وتخصيص عدد من الأجنحة الفندقية لتوفير بيئة صحية وهادئة للمرضى، وذلك بما يضمن توفير أفضل خدمات ورعاية طبية متميزة وتحقيق أعلى نسب من رضاء المتعاملين ونشر ثقافة الجودة وسلامة المرضى.