الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تحليل تكسير المادة الوراثية.. وما مدى أهميته؟

الخميس 17/أغسطس/2023 - 02:00 م
تحليل تكسير المادة
تحليل تكسير المادة الوراثية


تحدث الدكتور أسامة غطاس، استشاري جراحات الذكورة والدعامات وعلاج الضعف عند الرجال، عن تحليل تكسير المادة الوراثية، موضحًا أن التحليل يُستخدم لمعرفة نسبة الحيوانات المنوية التي بها تكسير للمادة الوراثية، والحقيقة أن هذه المادة لا يمكن اكتشافها في تحليل السائل المنوي العادي فمن الممكن أن يجري الرجل تحليل السائل المنوي ويجد أن عدد الحيوانات المنوية جيدة وتتحرك بشكل طبيعي، ولكن لا يحدث حمل وعند إجراء تحليل تكسير المادة الوراثية يكتشف وجود نسبة عالية من تكسير المادة الوراثية.

مشكلة تكسير المادة الوراثية

وذكر الدكتور أسامة غطاس، أن مشكلة تكسير المادة الوراثية أن الحيوان المنوي يصبح غير قادر على تكوين جنين، لأن المادة الوراثية هي أهم ما يتواجد داخل الحيوان المنوي حيث يتحد مع المادة الوراثية الموجودة داخل الحيوان المنوي ويُكون الجنين، وبالتالي حدوث مشكلة فيه تمنع تكوين الجنين.

وتابع استشاري جراحات الذكورة، أنه حال حدث حمل هذا الوضع يحدث إجهاض في خلال 3 أشهر ولا يستمر، ويعد ذلك من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر بالإضافة إلى فشل الحقن المجهري.

في العديد من الحالات قد يفشل الحقن المجهري بسبب تكسير المادة الوراثية عند الذكر، ولا ينتبه أطباء الحقن المجهري لذلك لأن كل اهتمامهم يكون تجاه المشاكل التي تُعاني منها المرأة.

سبب تكسير المادة الوراثية

وأوضح الدكتور أسامة غطاس، أن سبب تكسير المادة الوراثية مرتبط بالعديد من العوامل، أشهرها:

  • وجود دوالي على الخصيتين.
  • التدخين.
  • الملوثات البيئية المحيطة بالشخص.
  • الإشعاع الخارج من الأجهزة الإلكترونية.

علاج تكسير المادة الوراثية

وأكد الدكتور أسامة غطاس، على ضرورة معرفة سبب المشكلة قبل بدء العلاج، ويكون العلاج عبارة عن مضادات أكسدة وهي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات تساعد على تصليح المادة الوراثية وضخ دم في الخصية، وهناك نسبة نجاح عالية في حالات تكسير المادة الوراثية.