الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يصاب الإنسان بأكثر من نوع سرطان في نفس الوقت؟

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 11:30 ص
السرطان
السرطان


أصبح السرطان مرض العصر كما يقولون، إذ تشيع الإصابة بهذا المرض بين الكثير من الناس، مما يجعل الفحص الدوري والتوجه إلى الطبيب حال الاشتباه في الإصابة أمرا ضروريا وملحا.

ويصيب السرطان اجراء مختلفة من جسم الإنسان، لكن البعض يتساءلون عما إذا كان من الممكن أن يصاب الشخص بأكثر من نواع من السرطان في نفس الوقت.

هل يصاب الإسنسان بأكثر من نوع من السرطان في نفس الوقت؟

وفق ما ذكره موقع Gazeta.Ru، يمكن أن يصاب الشخص بأكثر من نوع من السرطان في وقت واحد، وهذه ليست حالات نادرة.

ولتوضيح ذلك، قال الدكتور بافل كوبوسوف، أخصائي الأورام، إن إصابة الإنسان بأكثر من نوع من السرطان في وقت واحد لا يعني أن فرص شفاء المريض ضعيفة او أقل من غيره من المرضى.

وأضاف أخصائي الأورام أن اكتشاف ورمين سرطانيين لدى شخص واحد في آن واحد، يعرف باسم «السرطان المتعدد المتزامن»، أما في حال تتابع الإصابة بأكثر من ورم سرطاني على مدى الحياة، فهذا يطلق عليه «السرطان غير المتزامن».

ولمزيد من التوضيح، ضرب الطبيب مثلا بأنه إذا أصيبت سيدة بسرطان الثدي، وانتهى الأمر بعلاجه، ثم بعد مضي فترة من الوقت كأن يمر نحو 10 سنوات، واكتشفت السيدة نفسها أنها مصابة بسرطان الرئة مثلا، فهذا هو السرطان غير المتزامن.

وأكد طبيب الأورام أن جميع الحالات قابلة للعلاج.

وأشار أخصائي الأورام إلى أنه حتى الآن لم تستوف الدراسات بصورة كاملة مسألة تطور الأورام المتزامنة، التي غالبا ما تكون وراثية، فمثلا الطفرات الجينية BRCA1 وBRCA2 المسببة لسرطان الثدي والمبايض لدى النساء تنتقل وراثيا، وأحيانا قد تكون سببا في تزامن تطور سرطان الثدي والمبايض، لكن السرطانات الوراثية غالبا ما تكون نتائج علاجها أفضل.

وقال طبيب الأورام إن السرطانات غير المتزامنة يمكن أن لدى شخص واحد في مراحل مختلفة من عمره، بحيث أنه إذا اصيب شخص بورم سرطاني ما، فإن احتمالات الإصابة بنوع آخر من السرطان تزداد، مشيرا إلى انه وخلال فترة عمله في تخصص الأورام وردت عليه حالات تعاني من 2 إلى 3 انواع من السرطانات، وهناك من وصل عدد السرطانات التي أصابته إلى 5، لكنها كانت في فترات عمرية مختلفة.