الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض الكلى.. طبيب يكشف أبرز الأعراض

السبت 19/أغسطس/2023 - 02:00 م
الكلى
الكلى


أمراض الكلى تعد واحدة من أبرز المشكلات التي يعاني منها عدد من الأشخاص، والتي يمكن أن تتطور إلى أمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي إذا ما لم يتم علاجها بالشكل الصحيح.

وبالرغم من أن هناك الكثير من الأعراض الظاهرة التي تشير إلى الإصابة بـ أمراض الكلى، فإن هناك أعراضا أخرى لا يعلمها الكثيرون، والتي تشمل بعض العلامات التي تبدأ في الظهور على الجسم، وعليه يتم الاشتباه في إصابة الشخص بأمراض الكلى.

أعراض أمراض الكلى

وتوضيحا لـ أعراض أمراض الكلى، قال الدكتور أرتور بوغاتيريوف، أخصائي أمراض المسالك البولية وأمراض الذكورة، إن هناك العديد من العلامات والأعراض التي ما إن تظهر على المريض حتى تشير إلى أنه قد يكون مصابا بـ أمراض الكلى.

وبحسب صحيفة إزفيستيا، أضاف أن أعراض امراض الكلى تشمل كا يلي:

صعوبة التبول.

والتبول المتكرر غير المريح.

ظهور أعراض التهاب المثانة.

تورم الوجه.

تورم الساقين.

فقدان الشهية غير المبرر.

وجود دم في البول.

الشعور بألم حاد في أسفل الظهر أو الظهر.

في بعض الأحيان يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ارتفاع مستوى ضغط الدم في بعض الحالات.

في أي عمر يصاب الإنسان بـ أمراض الكلى؟

وأوضح أخصائي أمراض المسالك البولية وأمراض الذكورة أن أمراض الكلى يمكن أن تصيب الإنسان في مختلف مراحل عمره، بما في ذلك الأجنة داخل بطون أمهاتهم في أثناء فترة الحمل، أو الرضع بعد الولادة مباشرة.

وأضاف طبيب المسالك البولية أن الأمراض الوراثية يمكن أن تظهر مباشرة بعد الولادة أو بعد سنوات، لكن الخلل الوظيفي الحاد للكلى عادة ما يظهر خلال عامين من الولادة.

أهمية الفحص الدوري

وشدد أخصائي أمراض المسالك البولية وأمراض الذكورة على ضرورة إجراء الفحص الدوري، من خلال إجراء تحاليل مخبرية، يتم خلالها فحص البول والدم العام، مؤكدا أن الأشخاص المعرضين للإصابة بـ أمراض الكلى أشد حاجة من غيرهم للفحص الدوري بشكل منتظم، بما في ذلك مرضى السكر والذئبة الحمامية الجهازية وارتفاع مستوى ضغط الدم.