الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لحماية الأسنان.. طبيب يحذر من تناول هذه الأطعمة على الريق

السبت 19/أغسطس/2023 - 02:31 م
الأسنان
الأسنان


بينما يحرص الكثير من الناس على تناول بعض الأطعمة والمشروبات على الريق في الصباح، يحذر أطباء الأسنان من أن هناك بعض الأطعمة يمكنها أن تضر بصحة الأسنان، وأن تؤثر على طبقة المينا.

وحسب صحيفة إكسبريس، قال الدكتور أبل عزيزي، طبيب الأسنان الرئيسي في عيادة هارلي لطب الأسنان الخاص، إنه بينما يوصي الأطباء بالحرص على غسل الأسنان صباحا، هناك تعليمات أخرى لا تقل أهمية عن ذلك، تشمل الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة في الصباح على الريق، لأنها تكون ضارة للغاية بمينا الأسنان.

الأطعمة الحمضية

وحذر طبيب الأسنان من تناول الأطعمة الحمضية كأول وجبة في الصباح، موضحًا أن تجنب هذه الأطعمة في الصباح أمر بالغ الأهمية لمنع تلف الأسنان، ويرجع السبب وراء ذلك إلى ارتفاع نسبة الحموضة بها.

وأشار إلى أن الأطعمة الحمضية تشمل بعض الفواكه مثل: البرتقال والجريب فروت والليمون، التي تحتوي على حامض السيتريك، الذي يمكن أن يضعف مينا الأسنان، ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل والتسوس.

وقال الطبيب إن إنتاج اللعاب في الصباح يكون قليلا، مما يقلل من دفاع الفم الطبيعي ضد الأحماض، لأن اللعاب يعد واحدا من الوسائل الدفاعية الطبيعية في الفم، ومع قلته في الصباح يؤدي تناول الفواكه الحمضية إلى زيادة الضرر، ما يجعل من الضروري اختيار فواكه وأطعمة أقل حامضية لوجبة الإفطار، من أجل حماية مينا الأسنان، وبالتالي الحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل عام.

احذروا غسيل الأسنان في هذا الوقت

وأشار إلى أنه ينصح دائما بالامتناع عن غسل الأسنان بالفرشاة، إلا بعد مرور 30 دقيقة على الأقل، من تناول الطعام.

وقال إنه بعد مرور 30 دقيقة يمكن للشخص غسل أسنانه بالفرشاة والمعجون، ويجب أن تكون الفرشاة ذات شعيرات ناعمة، وان يكون المعجون يحتوي على على الفلورايد.

المشروبات الساخنة

وأكد طبيب الأسنان أنه في حال لم يتناول الشخص وجبة الإفطار، فإنه ربما يفكر في تناول مشروب ساخن، لذا يجب التنوية بأنه لا يمكن تناول المشروب الساخن في الصباح قبل تنظيف الاسنان وغسلها بالفرشاة.

كذلك اوصى الطبيب بضرورة الامتناع عن تناول القهوة على الريق في الصباح، لمنع تلف الأسنان، بسبب تأثيرها المزدوج من الحموضة والتصبغ المحتمل للأسنان، مشيرا إلى أن القهوة حمضية بطبيعتها، ويمكن أن تؤدي تدريجيا إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت، وخصوصا عند تناولها على معدة فارغة حين يكون إنتاج اللعاب أقل، كما يمكن أن تؤدي صبغات القهوة الداكنة إلى تغير لون الأسنان، ما يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان.

وقال طبيب الأسنان إن الشخص إن تناول القهوة في الصباح فإنه مطالب بغسل الاسنان بالماء بعد الانتهاء من شرب القهوة.