الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

9 أطعمة ومشروبات لمكافحة شيخوخة البشرة.. اعرفها

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 11:58 ص
الشيخوخة
الشيخوخة


شيخوخة البشرة وظهور علامات التقدم في العمر تعد واحدة من أكثر المشكلات التي تشكل مصدر إزعاج للكثير من الاشخاص، وخصوصا السيدات، اللائي لا يردن لعلامات الشيخوخة أن تبدو على بشرتهن.

ويعد النظام الغذائي مسؤولا عن تأخير توقيت وسرعة وعلامات الشيخوخة، إن كان هذا النظام صحيا، بجانب اعتماد أسلوب ونمط حياة صحي أيضا، وفق ما نشره موقع India Today.

أطعمة مكافحة الشيخوخة

وتشمل قائمة أبرز الأطعمة والمشروبات التي تبطئ ظهور علامات التقدم في العمر ما يلي:

التوت الأزرق

يوفر التوت الأزرق جرعة جيدة وغنية من الفيتامينات والفلافونويد والبروبيوتيك والبوليفينول، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد في تجديد الخلايا، مما يساعد في التخلص من البقع الداكنة ومشاكل التصبغ.

زيت الزيتون

عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة، فإن زيت الزيتون يمثل خيارا مثاليا، لأنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة مستمدة من خير الطبيعة، كما أنه غني بالأوميجا-3 ومضادات الأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تعزيز صحة الجلد، ومكافحة الشيخوخة.

كما أن زيت الزيتون يزيد مرونة الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، من بينها بوليفينول، مما يجعله خيارا مثاليا لمنع فرط التصبغ الناتج عن أضرار أشعة الشمس، كما أنه يساعد على تجديد الخلايا التالفة.

البيض

يحتوي البيض على مضادات الأكسدة مثل الليسيثين، والفيتامينات مثل الكولين، بجانب احتوائه على اللوتين، وجميعها عناصر تمنح البيض القدرة على علاج مشكلات البشرة، بما في ذلك علامات الشيخوخة.

الطماطم

توفر الطماطم نسبة عالية من فيتامين C، كما أنها تحتوي على عنصر اللايكوبين، مما يجعلها من الخيارات المثلى للبشرة.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة، وعلى مستويات عالية من الحديد والألياف والنحاس والمغنيسيوم، وجميعها عناصر مهمة لصحة البشرة ومنع مشاكل التقدم في العمر.

المكسرات

المكسرات تساهم بدرجة كبيرة في تأخير علامات الشيخوخة، لمحتواها الجيد من أوميجا-3 والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما انها تساعد في مكافحة بعض الأمراض الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والصدفية.

الرمان

يحتوي الرمان على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة، بجانب غناه بفيتامين C، لذا فهو مفيد للبشرة، كما أنه يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تتسبب في تلف الجلد.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الجلوتاثيون، الذي يعمل على مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

كما أن ثمار الأفوكادو غنية بالألياف والفيتامينات اللازمة لدعم صحة البشرة.