الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مرقة الدجاج صحية؟.. احذر خطورة أحادي جلوتاميت الصوديوم

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 11:31 م
هل مرقة الدجاج صحية؟
هل مرقة الدجاج صحية؟


هل مرقة الدجاج صحية؟.. تعد مرقة الدجاج من أكثر المنتجات استخدامًا لدى العديد من السيدات داخل المطبخ، إذ تضيف طعم ونكهة لذيذة للأطعمة، ولكن قد لايدرك البعض مدى خطورتها على الصحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل مرقة الدجاج صحية؟.

هل مرقة الدجاج صحية؟

وللإجابة عن سؤال هل مرقة الدجاج صحية؟، ينبه الدكتور مروان سالم، أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن مرقة الدجاج تتضمن مادة أحادي جلوتاميت الصوديوم أو الملح الصينى الذي يثير الجدل والمستخدم كمحسن للطعم، لافتًا إلى أن بعض الدراسات تذكر أنه آمن ولكن بشرط آلا يتعدى الحدود الأمنة المسموح بها.

ويقول أخصائي التغذية العلاجية:" واقعيًا وفي معظم الأحيان نتجاوز الحدود اليومية المسموح بها من مادة أحادي جلوتاميت الصوديوم السابق ذكرها أعلاه والتي تدخل ضمن تكوين المرقة، مما يرفع نسبة الأنسولين بنحو 300٪، ومن ثم تزداد خطورة الاصابة بالسكري والسمنة وكذلك الحساسية، فضلًا عن أن هذه المادة تتسبب في إدمان الطعام والشعور بالسعادة عند تناول الطعام كما يحدث عند تناول المكرونة الجاهزة والنودلز؛ فهي تؤثر على خلايا المخ وتجعله تفرز مادة الدوبامين"، موصيًا بضرروة تصنيع مكعبات مرقة الدجاج داخل المنزل بالطرق الآمنة والصحية.

بعض مكعبات مرقة الدجاج.. احذر إضافتها للطعام

خطورة مرقة الدجاج في الطعام 

وعن خطورة مرقة الدجاج في الطعام، يؤكد الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية، أن خطورة مكعبات مرقة الدجاج وأيضًا الشوربات الجاهزة وكذلك النودلز في أن جميعها أغذية غنية بمادة أحادي جلوتاميت الصوديوم أو الملح الصينى الضار بالصحة في حال الإفراط في تناوله.

هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟

وحول سؤال هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟، يذكرغالبية أخصائي التغذية أنه طبقا لما أكدته الهيئة العامة للغذاء والدواء تعد الأقاويل المتداولة بشأن تسبب مكعبات مرقة الدجاج في الإصابة بالسرطان مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة.