الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حيلة بريطانية غريبة لمواجهة السرطان عن طريق الملابس الداخلية.. هل تنجح؟

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 09:30 ص
صورة إحدى المنتجات
صورة إحدى المنتجات


تعاونت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا (NHS)  مع متاجر Morrisons البريطانية الشهيرة لوضع ملصقات (QR code)  على الملابس الداخلية، لتوعية الناس بضرورة مراجعة الطبيب العام حال اكتشفوا أعراض محتملة للإصابة بـ سرطان الخصية أو الثدي.

 يوجه رمز الاستجابة السريع الموجود على الملابس الأشخاص إلى موقع الهيئة الإلكتروني NHS  للحصول على معلومات صحية أكثر تفصيلًا عن السرطان، وذلك وفق ماجاء على موقع BBC.

سرطان الثدي

يعتقد الناس أن سرطان الثدي يُصيب السيدات فقط، ولكن الحقيقة أنه يُصيب الرجال أيضًا ولكن بنسبة قليلة مقارنة بالنساء، وعند الإصابة تظهر على المريض عدة أعراض منها وجود كتلة أو تغير في شكل الثدي أو ملمس أحد الثديين أو كليهما.

يظهر سرطان الخصية على شكل كتلة أو تورم غير مؤلم في إحدى الخصيتين أو أي تغيير في شكل أو نسيج الخصيتين، ولكن ليس كل كتلة يمكن اعتبارها سرطان والأفضل استشارة الطبيب للفحص والتأكيد

سرطان الخصية

كل عام يتم تشخيص حوالي 2300  رجل بسرطان الخصية، بالرغم من أنه ليس من أنواع الأورام المنتشرة إلا أنه أكثر شيوعًا من بين  السرطانات التي تُصيب الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و94 عامًا، ولكن مع العلاج يمكن التخلص منه.

كيفية فحص الخصيتين

يفضل فحص الخصيتين بعد الاستحمام بماء دافئ لأن الجلد يكون مسترخيًا، وللفحص السليم يجب اتباع الخطوات التالية:

  • ضع يدك تحت الخصية وتأكد من وجود كتل أو تورم.
  • لف كل خصية بين إصبعك وإبهامك وتحسس الوزن، وفق هيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن معظم خصيتي الرجال متقاربة الحجم، على الرغم من أنه من الشائع أن تكون خصية أكبر قليلًا من الأخرى أو تتدلى لأسفل.
  • عند فحص الخصية يجب أن تكون ناعمة لدرجة تشعر بها دون وجود أي كتل أو نتوءات، بالإضافة إلى أنها تكون صلبة ولكن ليس بدرجة كبيرة. قد تشعر بأنبوب ناعم في الجزء الخلفي من كل خصية، وهو ما يسمى البربخ  وهذا طبيعي تمامًا.
  • يلزم القلق حال وجدت كتلة صلبة في مقدمة الخصية أو جانبها، أو انتفاخ الخصية أو شعرت بألم أو عدم راحة سواء في الخصية أو كيس الصفن.
  • حال وجود أي تغييرات يلزم استشارة الطبيب.