الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منظمة الغذاء والدواء توافق على أول لقاح لحماية الأطفال من فيروس RSV

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 06:04 م
الفيرس التنفسي المخلوي
الفيرس التنفسي المخلوي


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح فعال يحمي الأطفال من الإصابة بالفيروس التنفسي المخلوي، وهو يعتبر أول لقاح لحماية الأطفال من RSV، وهو من شركة فايزر، ويساعد في حماية الأطفال منذ الولادة وحتى مرور 6 أشهر. 

منظمة الغذاء والدواء توافق على أول لقاح لحماية الأطفال من فيروس RSV

وكشفت دراسة أجريت على 7000 امرأة حامل وأطفالهن الرضع، وتبين من خلالها فاعلية اللقاح وهو أبريسفو، وحماية الرضع من دخول المستشفى.

وكشف الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، عن تفاصيل الفيروس المخلوي التنفسي، وهو منتشر بين الأطفال وخاصة الرضع الأكثر عرضة للإصابة ويعرضهم للمستشفى، وهذا العقار الذي تم الموافقة عليه اختيار موفق لحماية الرضع من مخاطر تهدد حياتهم، وكبار السن المعرضون للفيروس الذي يسهل انتشاره في الشتاء.

أصبح الآن موجودا جرعة من الأجسام المضادة المعتمدة مؤخرًا والتي يمكن إعطاؤها لجميع الرضع بعد الولادة، فضلا عن لقاحات جديدة للأشخاص كبار السن.

وتعتبر الموافقة على لقاح أبريسفو ABRYSVO باعتباره التطعيم الأول والوحيد للأمهات للمساعدة في حماية الأطفال في أول يوم بعد الولادة مباشرة ولمدة تصل لـ 6 أشهر من تاريخ الولادة، علامة فارقة حسب قول أناليسا أندرسون، نائب الرئيس الأول لشركة فايزر والمسؤول العلمي الرئيسي لأبحاث اللقاحات والتنمية.

قالت شركة فايزر إن تطعيم الأمهات يمكن أن يمنع ما يصل إلى 16000 حالة دخول إلى المستشفى وأكثر من 300000 زيارة للطبيب بسبب فيروس RSV كل عام، في حالة تم تطبيق اللقاح عالميًا.