الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تهدد عيون الأطفال.. تعرف عليها

الخميس 24/أغسطس/2023 - 12:00 م
امراض عيون
امراض عيون


فحوصات العين المنتظمة، والحفاظ على نظافة العين الجيدة، والالتزام بالتوصيات الطبية، خطوات أساسية للحفاظ على صحة عيون الأطفال.

أمراض عيون شائعة بين الأطفال

ويقول الدكتور ريشي راج بورا، المدير القطري في أوربيس الدولية، جوروجرام، هاريانا بالهند، إن هناك مجموعة من أمراض العيون الشائعة التي يتعرض لها الطفل، ويجب على الآباء الانتباه جيدا لها، والتي تتمثل في:-

انسداد القناة الدمعية

ويضيف أنه مرض شائع عند الأطفال حديثي الولادة، بسبب عدم قدرة الدموع على التصريف بشكل صحيح، ومع وصول الطفل للعام الأول يشفى من نفسه، ولكن هناك حالات تستدعي التدخل الجراحي.

النوم مع عيون مفتوحة

ويشير إلى أن النوم مع العيون المفتوحة قد يزعج الآباء في كثير من الأحيان، ولا تكون حالة مثيرة للقلق، ولكن يجب متابعة الأعراض على الطفل كما يجب استخدام  جهاز ترطيب الهواء في الغرفة لكي لا تجف العيون بسبب فتحها لفترات طويلة.

إعتمام عدسة العين

ويضيف أنه يؤدي اعتام عدسة العين إلى وجود مشاكل في الرؤية، وفي حالة عدم العلاج في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي إلى العمى، والعلاج يتضمن الاستئصال الجراحي للجظء المصاب واستبداله بالعدسة الصناعية.

الحول

ويشرح انه يحدث الحول عندما تكون إحدى العينين برؤية أفضل بكثير بسبب ضعف التطور البصري وإرسال الإشارات إلى الدماغ، وفيما بعد تتأخر العين الأضعف وتتجول إلى الداخل أو الخارج ومشاكل في الرؤية، ويتم استخدام رقعة عين على العين لعلاج العين الكسولة.

قصر النظر

ويؤكد أنه يستطيع الطفل رؤية الأشياء القريبة منه بوضوح في حالة قصر النظر ولا يستطيع التركيز على الأشياء المتواجدة على مسافة بعيدة منه ومع وقت جلوس الطفل أماما لتلفاز فإن معدل انتشار الإصابة بقصر النظر يزداد والعلاج يكون نظارة لتصحيح النظر.

الحساسية للضوء

ويقول إن حساسية الضوء هي رهاب الضوء، وتجعل العيون حساسة بشكل مفرط عند النظر للضوء الشديد، حيث يجب استخدام النظارات عند الخروج للحد من الإضاءة المزعجة.