الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار التدخين على البشرة.. طبيبة تحذر: يحولها إلى لون ترابي ويفقدها نضرتها

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 09:47 م
التدخين
التدخين


يعد التدخين من العادات التي يجب الإقلاع عنها، لما تمثله من خطر شديد على صحة الإنسان، إذ قد يزيد التدخين من خطر الإصابة بالأمراض، وقد ينتهي الأمر بالوفاة، وبالتالي فإن التدخين من الأمور المهددة للحياة.

فمع أن التدخين يؤثر على الجهاز التنفسي بالمقام الأول، إلا أنه يشكل خطرا وتهديدا كبيرا لجميع أعضاء الجسم، كما أنه يزيد من فرص ومخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.

ومن بين ما يلحق بالمدخنين من أذى، تأثر بشرتهم، التي تبدو رمادية اللون، تميل إلى لون التراب، فما أضرار التدخين على البشرة؟

أضرار التدخين على البشرة

قالت الدكتورة نانا نوسيروفا، أخصائية التجميل والأمراض الجلدية والفطريات، إن التدخين له العديد من الاضرار على البشرة، إذ إن التدخين يؤثر سلبا على بشرة الوجه، فيفقدها نضارته ويكسبها لونا رماديا ترابيا، وتصبح خشنة ومترهلة، وفقا لموقع Gazeta.Ru.

لماذا يؤثر التدخين على البشرة؟

وعن أسباب تأثر البشرة بالتدخين، قالت أخصائية التجميل والأمراض الجلدية والفطريات، إن نواتج تحلل النيكوتين تتغلغل في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض مرونة الأوعية الدموية، ويؤثر ذلك سلبا في العمليات البيوكيميائية الجارية في الخلايا الجلدية.

وأضافت أن نشاط الجذور الحرة، يزداد تحت تأثير النيكوتين، موضحة أن الجذور الحرة تؤدي إلى شيخوخة الجلد بسبب تغير بنية الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن مرونة الجلد.

وتابعت أخصائية التجميل والأمراض الجلدية أن القطران الموجود في الدخان يدمر فيتامين С الذي يعد بمثابة مضاد طبيعي للأكسدة، ما يؤدي إلى فقدان المدخن لنضارة وصحة بشرته، كما أن الشعر هو الأخر يتأثر بنواتج التدخين فيصبح هشا ويبدأ في التساقط بكثرة.

أضرار أخرى للتدخين

وإلى جانب ما يؤدي إلى التدخين من مشكلات على مستوى الجلد والبشرة، فإنه أيضا يؤدي إلى مشكلات أخرى في الأسنان، التي تصبح داكنة وتكتسي باللون الأصفر بعدما تفقد بريقها، فضلا عن أن التدخين يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

ومع مرور الوقت يبدأ المدخنون في فقدان نقاء صوتهم الذي يصبح خشنا وأجش.