الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الأورام الخبيثة

السبت 26/أغسطس/2023 - 07:30 م
أورام سرطانية
أورام سرطانية


هناك مجموعة من التدابير والإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الإصابة بالسرطان، فمن ضمنها اتباع نمط حياة خالٍ من التدخين وشرب الكحول، مع تناول نظام صحي يحتوي على معادن وفيتامينات لمنع النمو السرطاني في الجسم.

وإليكم أبرز الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الأورام الخبيثة، حسب ما ينشره موقع «صحة 24»، ضمن الموضوعات التي تهم المواطنين.

أورام سرطانية 

فيتامين أ، ج، هـ

  • هذه الفيتامينات هي مضادات الأكسدة.
  • تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تشمل الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات الفواكه الحمضية والتوت والمكسرات.
  • الخضروات منها الجزر والسبانخ والقرنبيط.

فيتامين د

مهم للحفاظ على عظام قوية ونظام مناعة صحي، حيث تؤكد بعض الدراسات أن مستويات فيتامين د الكافية قد تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ووفقا للدراسة تبين أن  الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين د بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي. 

وحسب الدراسة فإن مصادر فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس فضلا عن أسماك السلمون والماكريل.

فيتامين ك

هناك أبحاث تشير إلى أن فيتامين ك قد يكون له خصائص مضادة للسرطان، كما أن العلاج بفيتامين K يمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية، حيث يحب تناول كلا من الخضروات الورقية الخضراء، مثل الكرنب والسبانخ.

السيلينيوم

وكشفت مراجعة لـ 13 دراسة، في كوكرين، انخفاضًا بنسبة 31٪ في خطر الإصابة بالسرطان وانخفاضًا بنسبة 45٪ في خطر الوفاة بسبب السرطان في المجموعات التي تحصل على عنصر السيلينيوم ضمن نظامها الغذائي المأكولات البحرية والحبوب الكاملة.

فيتامين ب

يوجد في الخضار الورقية والبقوليات والحبوب المدعمة، كما أنه يجب تناول  تناول كمية كافية من حمض الفوليك لتفادي مخاطر سرطان القولون والمستقيم.