الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 خضروات لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف.. بينها السبانخ والجزر

السبت 26/أغسطس/2023 - 03:30 م
الجهاز المناعي
الجهاز المناعي


يسعى كثير منا إلى رفع المناعة، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، حتى يمكن للجسم مقاومة الأمراض، ومن ثم فإن الإنسان يتمتع بصحة جيدة.

وهناك العديد من الطرق التي تساعد في رفع كفاءة جهاز المناعة، ودعم وظيفته، من بينها الاعتماد على نظام غذائي صحي غني بالخضروات، وخصوصا خلال فصل الخريف، حين يعاد بناء الجسم، وفق ما أكده أطباء.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة أنجلينا فودولازكايا، أخصائية الغدد الصماء، خبيرة التغذية الروسية، إن من الضروري جدا أن يتم الاعتماد على الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لدعم وتعزيز المناعة خلال فصل الخريف، الذي يتم فيه إعادة بناء الجسم.

وأضافت أن هناك تأثير متبادل بين الأمعاء ومنظومة المناعة، فمع افتراض أن 70% إلى 80% من الخلايا المناعية موجودة في الغشاء المخاطي للأمعاء، فإن الحفاظ على ميكروبيوم صحي في الأمعاء هو مفتاح تنشيط ودعم منظومة المناعة في الجسم، ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال الإكثار من تناول الألياف الغذائية، وفقا لما نُشر في Gazeta.Ru.

وفي ما يلي أهم الخضروات التي يجب تناولها خلال فصل الخريف وفق ما أكدته أخصائية الغدد الصماء وخبيرة التغذية الروسية:

الجزر

من أفضل الخضروات التي يمكننا تناولها خلال فصل الخرف لدعم وتعزيز المناعة الجزر، لأنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين А، اللذين يعملان على تنشيط منظومة المناعة.

ومع ذلك، يجب تناول الجزر باعتدال، لأن الإفراط بتناوله يسبب الإسهال والنعاس وحتى إلى تلون الجلد باللون الأصفر.

الفلفل الحلو

يعد الفلفل الحلو من الخضروات المفيدة لدعم وتعزيز المناعة، لأنه يحتوي على فيتامين С بنسبة 40% أكثر من الحمضيات، فضلا عن ان الفلفل الطازج غير المعالج حراريا غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة.

السبانخ

تعتبر السبانخ من أفضل 10 أطعمة خارقة، فـ100 جرام منهها تمد الجسن بنصف احتياجاته اليومية من فيتامين А وفيتامين С والزنك، وكلها عناصر غذائية ضرورية لدعم وتعزيز المناعة.

ومع ذلك، لا ينصح بالإفراط في تناول السبانخ لأنها تحتوي على البيورينات ومن ثم فإن السبانخ تؤدي إلى زيادة حمض اليوريك.

الثوم

يعمل الثوم على تعزيز الدورة الدموية، كما يحتوي على أكثر من 100 مضاد للأكسدة ومبيدات نباتية لها تأثير مضاد للميكروبات.

ويحفز الثوم جهاز المناعة، كما يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

ومع ذلك ينصح بالاعتدال في تناول الثوم، لأن الإفراط فيه يسبب التجشؤ والطفح الجلدي، كما أنه يمنع تناوله لمن يعانون من القرحة والتهاب المعدة.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجيرول  Gingerol المنشطة لخلايا المناعة، لكن لا يجب تناوله بكثرة لأنه يعمل على تهيج الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي.