السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الخمول عند المراهقين.. طبيبة تكشف 6 أسباب رئيسية

السبت 26/أغسطس/2023 - 04:30 م
الخمول عند المراهقين
الخمول عند المراهقين


يعد الخمول عند المراهقين من أبزر المشكلات التي تواجه هذه الفئة العمرية، التي يتراوح أصحابها بين 13 إلى 15 عاما، والتي تتطلب ضرورة التدخل لحلها دون التأثير على حياتهم، وخصوصا العلمية.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى إصابة المراهقين بالخمول، منها ما يرتبط ببعض العادات غير الصحية، ومنها ما يتعلق بإصابتهم ببعض الحالات المرضية.

أسباب الخمول عند المراهقين

في هذا السياق، قالت الدكتورة فاطمة الشناوي، أستاذة الطب النفسي، إنه خلال مرحلة المراهقة في السن من 13 إلى 15 عاما، يقوم المراهقون بالنوم طوال النهار والسهر طوال الليل، مما يؤدي إلى اختلال إيقاع النوم لديهم، كما أنهم تكون لديهم بعض التغيرات في الهرمونات خلال هذه الفترة.

وكشفت الدكتورة فاطمة الشناوي، أستاذة الطب النفسي، عن 6 أسباب رئيسية لـ الخمول عند المراهقين، على النحو التالي:

عادات نوم غير صحية

أول أسباب الخمول عند المراهقين هو اتباعهم عادات نوم غير صحية، من خلال السهر لساعات متأخرة من الليل، وهو ما يؤدي إلى شعورهم الدائم بالتعب والخمول خلال اليوم التالي، لعد حصولهم على ما يكفي من الراحة والنوم ليلا.

حالات مرضية

من أسباب الخمول عند المراهقين الإصابة ببعض الحالات المرضية، سواء العضوية أو النفسية، والتي يترتب عليها نوم المراهقين لفترات طويلة، وهو ما ينعكس بالتبعية على نشاطهم الذي يقل، وهنا تبدو مشكلة الخمول عند المراهقين.

متلازمة تململ الساقين

كذلك تعد متلازمة تململ الساقين من أسباب الخمول عند المراهقين، ويحدث ذلك من خلال شعور المراهقين بعدم الراحة على مستوى الساقين، والحاجة إلى تحريكهما بشكل غير منتظم خلال فترات الليل، مما يؤثر على جودة النوم لديهم، وبالتالي لا يحصلون على ما يكفيهم من ساعات النوم ليلا، ويؤدي ذلك إلى نومهم لساعات طويلة أثناء النهار، جراء الخمول.

داء التغفيق

داء التغفيق يعد من بين أسباب الخمول عند المراهقين، وهو مرض عصبي يزيد من إقبال المراهقين على النوم، ويكون ناتجا عن عدم قدرة الدماغ على التحكم في دورة الاستيقاظ والنوم بشكل سليم، وبناء عليه يستيقظ المراهقون مرات عدة خلال فترات الليل، ومن ثم يبدو كل منهم يعاني من الخمول اثناء النهار لعدم حصوله على ما يكفيه من الراحة والنوم ليلا.

الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تزيد من حاجة المراهقين إلى النوم، وهنا يكون الاكتئاب سببا من أسباب الخمول عند المراهقين.

بعض الأدوية

أحيانا تكون الأدوية من أسباب الخمول عند المراهقين، كأحد آثارها الجانبية، ومن أمثلة هذه الأدوية مضادات الاكتئاب وأدوية الحساسية، التي تؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم.